حملة السرعة ماكس
الرئيسية / محليات / مؤتمر صحفي هام ظهر اليوم للجنة الإنتخابات لتوضيح كافة التفاصيل

مؤتمر صحفي هام ظهر اليوم للجنة الإنتخابات لتوضيح كافة التفاصيل

غزة/PNN- أعلن المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية في فلسطين هشام كحيل، انطلاق عمل لجنة الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة حتى تنفيذ اجراءات الانتخابات التشريعية والرئاسية التي تم تحديدها في مرسوم الرئيس محمود عباس.

وقال كحيل في تصريحات لـإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم السبت: “سنعقد اليوم السبت الساعة 11 صباحًا مؤتمرًا صحفيًا لتوضيح كافة تفاصيل عمل لجنة الانتخابات وفق الخطة المعدة مسبقًا لتوعية كافة مكونات شعبنا بالإجراءات والخطوات التي ستنفذها اللجنة.

وأشار إلى أن اللجنة ستقوم بالعمل منذ اليوم السبت 16-1-2021 حتى انتهاء الانتخابات التشريعية والرئاسية، مؤكدًا أن اللجنة ستُطلع جميع الفصائل على تفاصيل مهامها خلال الفترة القادمة.

ودعا كحيل، كافة المواطنين لتسجيل انفسهم لضمان حق الانتخاب، قائلًا: “يستطيع المواطن البالغ من العمر 12 عامًا أن يسجل نفسه بنفسه في سجل الناخبين من خلال رابط تسجيل الانتخابات”.

وبين أن لجنة الانتخابات خففت فتح مراكز التسجيل في العديد من المناطق بسبب انتشار فيروس كورونا

ولفت إلى أن مرحلة تسجيل الناخبين هي 5 أيام وبعد الانتهاء من التسجيل ستقوم لجنة الانتخابات بنشر السجل الانتخابي للمواطنين في اطار الشفافية الكاملة.

وعن عدد الناخبين قال: “يصل عدد الناخبين حتى اليوم 2 مليون وألف ناخب بزيادة نحو مليون ناخب عن أخر انتخابات جرت في فلسطين وهي انتخابات 2006”.

وحول الاشراف على الانتخابات، أشار إلى أن هناك اشراف محلي ودولي على الانتخابات التشريعية والرئاسية، مبينًا أن اللجنة ستفتح باب الرقابة محليًا خلال الأيام القادمة.

وأضاف: “عدد الموظفين للرقابة على الانتخابات يصل إلى 1300 مراقب ونحو 3000 محطة اقتراع كل محطة تحتاج من 3 إلى 4 أشخاص.

الإنتخابات والقدس

وحول الانتخابات في مدينة القدس المحتلة قال كحيل: القدس لها بروتوكول خاص والعدد المحدد يستطيع أن يدلي بصوته في البريد، لكن نتوقع أن تواجهنا تحديات ومعيقات كبيرة من الاحتلال الإسرائيلي لذلك وضعنا العديد من الخطط البديلة بهدف انجاح العملية الانتخابية في القدس”، مؤكدًا أن الخطط سيتم مناقشتها في لقاء الفصائل.

المحكمة الانتخابية

لفت كحيل إلى أن المهام المشكلة للمحكمة الانتخابية تبدأ منذ بدء الانتخابات حتى نهايتها، مشيرًا إلى أن مهمتها النظر في الطعون المقدمة ضد لجنة الانتخابات من مرشحين أو ناخبين.

واضاف: “المحكمة وفق القانون مكونة من 9 أعضاء وهي مرتبطة بالانتخابات.

شركة كهرباء القدس