حملة أحلى الأوقات
الرئيسية / بيئة نظيفة / رشماوي لـPNN: مسار فلسطين التراثي وقع إتفاقيات مع مؤسسات نابلس ويسعى لتطوير سياحة المسارات فيها

رشماوي لـPNN: مسار فلسطين التراثي وقع إتفاقيات مع مؤسسات نابلس ويسعى لتطوير سياحة المسارات فيها

رام الله/PNN- أكد مدير مسار فلسطين السياحي جورج رشماوي على أن المسار عمل تطوير السياحة في القدس وخصوصا في البلدة القديمة بمساعدة مؤسسات مختلفة، حيث عملت هذه المؤسسات على تطوير جولتين داخل البلدة القديمة، جولة تاريخية وجولة تراثية، مشيرا الى أن هذه الجولات عكست هوية القدس ومدى ارتباط اهلها في تاريخهم.

 وأوضح الرشماوي خلال استضافته في برنامج “صباحنا غير” الذي يبث غبر شبكة PNN  أن كثيرا من الناس تعتمد في دخلها على هذا النوع من السياحة، مشيرا إلى أنه في وقتنا الحالي يتواجد أكثر من 800 دربية منتشرة في جميع أنحاء الضفة الغربية، تعد كمصدر خاص لبعض الناس حيث تشكل 100% من دخلهم.

وأشار مسافة المسار داخل القدس والضفة الغربية بلغت حوالي 500كم، مبينا أنه لم يتم العمل حتى اللحظة في مناطق الداخل المحتل أو مناطق ثانية، مؤكدا  أن هذا المسار يعكس الذاكرة الفلسطينية اينما تواجدت، مضيفا أن هناك إقبال وإهتمام كبير من مناطق الداخل المحتل في هذه القضية.

وكان مسار فلسطين السياحي اتفق مع سلطة جودة البيئة على تطوير سياحة المسارات ووقع إتفاقية تعاون مع بلدية نابلس لتعزيز وتطوير السياحة المجتمعية خلال إجتماعات منفصلة عقدتها إدارة المسار خلال اليومين الماضيين.

فيما قال رشماوي في حديث مع شبكة فلسطين الإخبارية PNN إن هذه اللقاءات والإجتماعات والإتفاقيات التي تم التوقيع عليها وسيجري مستقبلا التوقيع علي المزيد منها، تأتي في إطار الجهود المبذولة والخطوات التي تمت لتطوير سياحة المسارات في فلسطين، حيث يسعى الجميع لإيجاد مسار سياحي متطور وشامل يمثل فلسطين، ويكون قادرا على مواجهة التحديات، وأبرزها الصراع مع الاحتلال على الرواية، مشددا على أن السياحة المجتمعية هي أحد وسائل نقل الرواية.

كما أكد أن الجولة في نابلس ورام الله تهدف الى تعزيز علاقات التعاون والثقة بين مختلف الجهات في كافة المحافظات الفلسطينية للتأكيد على أن هذا المسار ليس ملكا لأحد، وانما هو ملك للشعب الفلسطيني ولا بد من العمل المتواصل ليكون لدينا مسارا قادرا على منافسة روايات الاحتلال.

من جانبه، عقد مسار فلسطين التراثي في رام الله  إجتماعا مع رئيس هيئة جودة البيئة جميل المطور، بحضور مدير عام وزارة السياحة في شمال الضفة العربية ابراهيم الحافي، فيما مثل مسار فلسطين التراثي جورج رشماوي مدير عام المسار، حيث تناول الحديث شراكة تطوير المسارات وتطوير الأدلاء وبالتعاون مع مختلف الجهات من خلال توقيع اتفاقيات للشراكة.

 كما قال جورج رشماوي مدير عام مسار فلسطين التراثي إن سلطة جودة البيئة ممثلة برئيسها الوزير جميل المطور عبّر عن إعجابه بتجربة المسارات والجولات البيئية والطبيعية والتراثية والتايخية التي ينفذها مسار فلسطين التراثي، حيث تم تقديم شرح مفصل عن فكرة وأهداف المسار ورسالته منذ اليوم الأول لإطلاقه، وصولا ليومنا هذا الذي نشهد فيه سعيا من أجل تطوير السياحة المجتمعية بشكل أكبر على الرغم من الظروف الصعبة على مختلف الأصعدة.

في سياقه، أشار رشماوي الى الإتفاق بين الجميع على تفعيل أمن الشراكة في تطوير المسارات وتفعيل هذه الشراكة من خلال توقيع إتفاق شراكة للعمل مع مختلف الجهات وعلى رأسها سلطة جودة البئية ووزاة السياحة ومسار فلسطين التراثي وباقي الشركاء حيث سيقوم المسار بزياة كاقة المدن والقرى.

وفي مدينة نابلس وقّع مدير عام مسار فلسطين التراثي ورئيس بلدية نابلس إتفاقا لتعزيز السياحة المجتمعية بالتعاون مع مؤسسات مختلفة في نابلس مثل الإتفاق على عقد دبلوم  دلالة مجتمعية سياحية في جامعة النجاح الى جانب العمل على تسويق فلسطين من خلال الشبكات والعلاقات التي يتمتع بها مسار فلسطين التراثي هذا الى جانب قضايا عديدة مثل تعزيز حضور نابلس في مجال السياحة من خلال مبادرة العناقيد السياحية حيث تتمتع مدينة نابلس بمقومات سياحية متعددة، موضحا أن العمل جاري لترتيب إجتماعات للمحافظة مع مدينة نابلس.

وأشار رشماوي الى أن هناك آفاق مستقبلية للتعاون بين بلدية نابلس ومسار فلسطين التراثي، حيث من المتوقع أن يكون هناك مشاريع مشتركة مع بلدية نابلس على أكثر من مجال وصعيد بالتعاون مع مؤسسات قطاعية مختلفة.

كما أشار مدير مسار فلسطين التراثي الى الإتفاق على عقد إجتماع بحضور وزارة السياحة وممثلين عن نقابة العاملين في الخدمات السياحية التي تعمل تسويق فلسطين بشكل عام وأهمية العمل على تسويق نابلس في اطار هذا العمل لتطوير وتعزيز السياحة فيها.

وأكد مدير مسار فلسطين التراثي على أن هذا العمل الدؤوب يأتي في اطار جهود المسار على تطوير السياحة المجتمعية في كافة مناطق ومحافظات فلسطين، مؤكدا أن نابلس تكتسب أهمية ثقافية وتايخية ودينية، مشددا على أهمية أن تكون المدينة على الخارطة السياحية.

شركة كهرباء القدس