الشريط الاخباري

هيئة الأسرى: 140 أسيرا بمعتقل "جلبوع" تلقوا اللقاح ضد عدوى فيروس "كورونا"

نشر بتاريخ: 24-01-2021 | أسرى , PNN مختارات
News Main Image

رام الله/PNN- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته ظهر الأحد، أن 140 أسيراً بمعتقل "جلبوع" تلقوا اللقاح ضد عدوى فيروس كوفيد 19 (كورونا).

وأوضحت الهيئة أن إدارة سجون الاحتلال بدأت بإعطاء اللقاح للأسرى منذ الأسبوع الماضي، في أكثر من معتقل منها "عسقلان، وهدريم، والدامون"، وذلك بعد مطالبات عديدة من قبل مؤسسات حقوقية وقانونية بضرورة توفير اللقاح لهم، علماً بأن حكومة الاحتلال كانت قد أصدرت قراراً في وقت سابق بحرمان الأسرى الفلسطينيين من تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد، والاكتفاء بتطعيم عناصر إدارة السجون فقط.

وأضافت أن التخوفات وحالة القلق لا تزال قائمة بين صفوف الأسرى بشأن قضية التطعيم ضد فيروس "كورونا"، لا سيما مع التجربة التاريخية الطويلة المرتبطة بسياسات إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى، ومنها سياسة الإهمال الطبي المقصود، واستخدام أجسادهم كحقول للتجارب، فمثلا بمعتقل "جلبوع" هناك ما يقارب 120 أسير رفضوا تلقي اللقاح.

وطالبت الهيئة مجدداً منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بضرورة وجود لجنة طبية محايدة تشرف على إعطاء اللقاح للأسرى وتتابع أوضاعهم الصحية، خاصة بأن إدارة معتقلات الاحتلال تتعمد تحويل هذا الوباء لأداة قمع وتنكيل بحق الأسرى، فهي تواصل إهمال أوضاع الأسرى بشكل مقصود بحرمانهم من وسائل الوقاية والسلامة العامة، وتماطل بأخذ العينات من الأسرى في حال ظهور أعراض الفيروس عليهم، عدا عن زجهم بظروف اعتقالية قاسية تجعل من السجون بيئة خصبة لانتشار المرض.

من الجدير ذكره أن أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" تجاوزت (300 إصابة) بين صفوف الأسرى منذ انتشار الوباء أي منذ شهر نيسان/أبريل الماضي.

شارك هذا الخبر!