حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / “القدس المفتوحة” تنظم ورشة عمل بعنوان: “التقنيات الرقمية في الزراعة”

“القدس المفتوحة” تنظم ورشة عمل بعنوان: “التقنيات الرقمية في الزراعة”

بيت لحم/PNN- افتتحت كلية الزراعة ومركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بجامعة القدس المفتوحة، بالتعاون مع برنامج “إيراسموس بلس”، اليوم الاثنين، ورشة عمل بعنوان: “التقنيات الرقمية في الزراعة”، وذلك ضمن أنشطة مشروع “الزراعة الدقيقة في فلسطين: نحو الابتكار في التعليم والبحث العلمي (BENEFIT)”، الممول من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج “إيراسموس بلس”.

افتتح الندوة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، مرحباً بالحضور، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ومؤكداً أهمية هذه الورشات والمواضيع التي تتناولها في مجال إعداد وتطوير المناهج والمقررات التابعة لكلية الزراعة، وكذلك الموارد البشرية العاملة فيها.

وثمن أ. د. النجدي دور برنامج “إيراسموس بلس” في مشروع الزراعة الدقيقة في فلسطين، الذي تشارك فيه (10) جامعات، (6) منها من فلسطين بينها “القدس المفتوحة”، و(4) جامعات من دول الاتحاد الأوروبي.

وبيّن أن الدورة تتناول عدداً من المواضيع الحديثة، منها استخدام الأنظمة الجغرافية في الزراعة، وإدارة المعلومات، والاعتماد على الاستشعار عن بعد، وأنظمة التحكم عن بعد وتطبيقاتها في مختلف العمليات الزراعية. ويشارك فيها (36) مشاركاً من كليات الزراعة في الجامعات الفلسطينية على مدار أربعة أيام.

إلى ذلك، قال د. نضال الجيوسي، ممثل مكتب التعاون الأوروبي الفلسطيني للتعليم العالي (إيراسموس بلس)، إن “المشروع يهدف إلى زيادة وتوسيع نطاق خبرة الباحثين والمهندسين الزراعيين في فلسطين، وتدريب وتعريف المزارعين في فلسطين بأهمية تبني أسلوب الزراعة الدقيقة، وإن عقد هذه الورشة رغم الجائحة، مؤشر على حسن إدارة وسير تنفيذ المشروع”.

من جانبه، قال رئيس جامعة “باترس” في اليونان خريستو بوراس، إن “مثل هذه اللقاءات تسهم في تعزيز التعاون بين الجامعات الفلسطينية والأوروبية”، مؤكداً أهمية هذا المشروع في تعزيز التعاون الأكاديمي بينهم.

من جانبه، قال د. عزيز سلامة، مدير مركز البحوث الزراعية بجامعة القدس المفتوحة ومنسق المشروع، إن “هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات يتضمنها المشروع، وتهدف في النهاية إلى تطوير المناهج في كليات الزراعة للجامعات المشاركة في المشروع، ونحن في “القدس المفتوحة” نستفيد منها بشكل لافت”.

شركة كهرباء القدس