حملة أحلى الأوقات
الرئيسية / قالت أسرائيل / استطلاع: الصهيونية الدينية اليمينية ستحصل على 61 مقعد بالكنيست برئاسة نتنياهو 

استطلاع: الصهيونية الدينية اليمينية ستحصل على 61 مقعد بالكنيست برئاسة نتنياهو 

بيت لحم /ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان استطلاعات الراي في اسرائيل اظهرت لاول مرة ان اليمين الديني الصهيوني في اسرائيل سيحصل على 61 مقعد في الكنيست الاسرائيلي في اطار قرائة الراي العام للانتخابات الاسرائيلية المقررة شهر اذار القادم وهي النتيجة التي لم تسجل في اخر استطلاعات الراي مؤخرا.

وبحسب الاستطلاع فان اليمين سيحصل على 61 مقعد وهي نسبة الحسم لتشكيل الحكومة المقبلة لكن هذه النسبة تحتاج لنتنياهو حيث اشارت الاستطلاعات ان الليكود سيحصل على 32 مقعدا.

و أظهر الاستطلاع الذي اجرته اذاعة 103FM و نُشر هذا الصباح أن كتلة نتنياهو تصل لأول مرة إلى 61 مقعدًا لليمين.

وفي تفاصيل الاستطلاع ، حصل الليكود على 32 مقعدًا ، وتعزز هناك مستقبل إلى 19 مقعدًا ، وحصلت نيو هوب على 14 مقعدًا فيما سيحصل اليمين الجديد على 13 مقعدا  فيما ستفوز القائمة المشتركة ب 10 ، يهودا توراة – 8 ، شاس – 8 ، اسرائيل بيتنا – 7 ، العمل – 5 ، وميرتس تغلق القائمة بأربعة مقاعد.

وبحسب الاعلام الاسرائيلي تعتمد الكتلة اليمينية المكونة من 61 مقعدًا على موافقة نفتالي بينيت على الجلوس في الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو. على عكس جدعون سار الذي رفض ذلك.

و لم يذكر بينيت حتى يومنا هذا أنه جلس أو لم يجلس تحت قيادة نتنياهو ، لكنه من ناحية أخرى هو أحد أكبر منتقديه لمعالجة الحكومة لأزمة كورونا ويعتبر نفسه مرشحًا لمنصب رئيس الوزراء

على صعيد اخر أظهر استطلاع إسرائيلي اخر للرأي، مساء الإثنين، أن حزبي “الإسرائيليين” بقيادة رئيس بلدية تل أبيب، رون حولدائي، و”الصهيونية الدينية” برئاسة بتسلئيل سموتريتش، المنشق حديثا عن “يمينا”، لا يتجاوزان نسبة الحسم لو أجريت الانتخابات اليوم.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجراه معهد “مأغار موحوت” للقناة 20 اليمينية، فإن “الليكود” يحصل على أكبر عدد من المقاعد، ولكن معسكر اليمين لن يتجاوز 59 مقعدا، وذلك بمشاركة “يمينا” برئاسة نفتالي بينيت، وبدون “يسرائيل بيتينو” برئاسة أفيغدور ليبرمان.

وجاءت المقاعد على النحو الآتي: الليكود – 31، “يش عتيد” برئاسة يائير لابيد – 17، “تكفاه حدشاه” برئاسة غدعون ساعر – 14، “يمينا” – 12، القائمة المشتركة – 11، “شاس” – 8، “يهدوت هتوراه” – 8، “يسرائيل بيتينو” – 7، العمل برئاسة ميراف ميخائيلي – 4، و”ميرتس” – 4، و”كاحول لافان” برئاسة بيني غانتس – 4.

ويفشل في تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، يحسب الاستطلاع، “الحزب الاقتصادي الجديد”، برئاسة يارون زليخه (2%)، وحزب “الإسرائيليين” برئاسة حولدائي (1.1%)، و”عوتسما يهوديت”، برئاسة إيتمار بن غفير (0.8%)، وحزب “الصهيونية الدينية” برئاسة بتسلئيل سموتريتش (0.7%)، و”البيت اليهودي” (0.5%).

وبيّن الاستطلاع فشل أحزاب اليمين المتطرف (“عوتسما يهوديت” و”الصهيونية الدينية” و”البيت اليهودي”) في تجاوز نسبة الحسم حتى في حال تحالفها ضمن قائمة انتخابية واحدة.

ويشكّل الأسبوع الحالي الفرصة الأخيرة لترتيب قوائم المرشحين لانتخابات الكنيست، في آذار/مارس المقبل، حيث سيغلق باب الترشيحات بحلول منتصف ليلة الخميس – الجمعة المقبلة. وتسعى أحزاب صغيرة، تدل الاستطلاعات على عدم تجاوزها نسبة الحسم في حال خاضت الانتخابات منفردة، إلى إبرام تحالفات أو الانضمام إلى أحزاب أكبر نسبي

شركة كهرباء القدس