حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / بيت الصحافة يعقد ورشة توعية حول جرائم النشر في القانون الفلسطيني

بيت الصحافة يعقد ورشة توعية حول جرائم النشر في القانون الفلسطيني

القدس /PNN/ عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأحد 07 فبراير 2021، ورشة توعية قانونية بعنوان “جرائم النشر في القانون الفلسطيني”، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين، الممول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من جائحة فيروس كورونا، عُقدت الورشة في مقر بيت الصحافة بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام.

وافتتح الورشة المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، قائلاً: إن مؤسسة بيت الصحافة، ستعقد عددًا من ورش التوعية القانونية، بهدف رفع وعي الصحفيين والصحفيات في الجانب القانوني.

وأضاف شرشرة، أن منهجية عقد الورش القانونية، تستند إلى دمج المعايير الدولية للحريات الإعلامية، مع ما تضمنته القوانين المحلية، والإشارة إلى نصوص القانون بصورة نقدية.

واستعرضت آية المغربي ميسرة الورشة، أنواع جرائم النشر التي تضمنها قانون العقوبات الفلسطيني وقانون المطبوعات والنشر، مثل: النشر بنية الفساد، ونشر محاضر المحاكم، والنشر بقصد التخويف، وتطرقت إلى التنظيم القانوني للإشاعة، والمعايير القانونية التي يجب على الصحفي إتباعها حتى لا يندرج عمله تحت إطار ترويج الشائعات، مشيرةً إلى أهمية التحقق من صحة المعلومات حتى يتجنب الصحفي المساءلة القانونية.

وتخلل اللقاء العديد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها على طرق وآليات تجنُب الوقوع في إشكاليات قانونية تتعلق بالنشر.

شركة كهرباء القدس