حملة ع كيفك
الرئيسية / حصاد PNN / أبو زر لـPNN: كهرباء القدس تبذل جهود لمنع تنفيذ التهديدات الإسرائيلية بقطع التيار الكهربائي ونطالب مختلف الجهات تحمل مسؤولياتها

أبو زر لـPNN: كهرباء القدس تبذل جهود لمنع تنفيذ التهديدات الإسرائيلية بقطع التيار الكهربائي ونطالب مختلف الجهات تحمل مسؤولياتها

بيت لحم/خاص PNN- قال مدير شركة كهرباء القدس فرع بيت لحم جواد أبو زر، إن الإدارة العامة لشركة كهرباء القدس ومقرها القدس المحتلة، تلقت يوم الخميس الماضي، إنذارا أوليا من شركة الكهرباء القطرية، بقطع التيار الكهربائي في حال عدم تسديد أي مستحقات جديدة لصالح الشركة القطرية، وعليه أصدر مجلس الإدارة بيانا يناشد فيه ويدعو كافة الأطراف ذات العلاقة بالمبادرة لتسديد المستحقات المترتبة عليها، وذلك لحل الأزمة.

وأوضح أبو زر خلال إستضافته ببرنامج “صباحنا غير” الذي يبث عبر شبكة PNN الإخبارية، اليوم الاثنين، بأن العام الماضي كان قاسيا سواء من جراء الديون المتراكمة على الشركة القطرية، أو جراء جائحة “كورونا”، مبينا أنه كان هناك ترتيبات كثيرة قامت بها الشركة من خلال التعاون مع الحكومة  لعلاج تلك المشاكل والتخلص منها، مشيرا إلى أن بعض الأطراف ذات العلاقة لم تلتزم بما هو مترتب عليها.

وأشار إلى أن مجلس الإدارة حذّر في بيانه من خطورة العودة إلى المربع الأول، جراء عدم إلتزام الأطراف ذات العلاقة سواء من القطاع الخاص، أو التجاري، أو مؤسسات حكومية جميعها مترتب عليها ديون لصالح شركة الكهرباء، مناشدا جميع هذه الأطراف بتسديد ما عليها من ديون، حتى تتمكن الشركة من تسديد ما هو مطلوب منها لصالح الشركة القطرية.

وأوضح أبو زر أن الديون المترتبة على شركة الكهرباء لصالح الشركة القطرية بلغت 110 مليون شيكل عن الفترة الاخيرة، وهناك ديون لصالح شركة كهرباء القدس على المؤسسات الحكومية بقيمة 90 مليون شيكل، مؤكدا على وجود متابعات حثيثة ما بين الشركة وطواقمها المختصة ومع الحكومة ووزارة المالية لمتابعة هذا الملف ووضع الترتيبات اللازمة لتسديد تلك الديون والخروج من هذه الأزمة.

وقال إن قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق في العام الماضي نتيجة جائحة “كورونا” وما ترتب عليها من أوضاع صعبة على جميع المواطنين، أثّر على نواحي الحياة الإقتصادية والصحية والتعليمية، مؤكدا أن الشركة تعمل على منع العودة إلى هذا المربع من خلال إصدار بيان لإتخاذ خطوات إستباقية لتحصيل الديون من الجهات التي ترتب عليها حتى لا تضطر الشركة إلى قطاع التيار الكهربائي.

وأشار أبو زر إلى أن أكبر التحديات التي تواجه الشركة في عملها، هو عدم مقدرة السلطة الوطنية على بسط نفوذها على كافة المناطق الجغرافية المصنفة (C) نتيحة الإعاقات الموجودة، ما أثر على عمل الشركة في هذه المناطق، سواء في تحصيل الديون، أو في مكافحة السرقات، مؤكدا على العمل الدؤوب الذي تقوم به الشركة بالتعاون من الحكومة لتحصيل المتأخرات من كافة المناطق حتى المناطق (C) التي يعتبرها البعض “ملاذ آمن” للخروج عن القانون، أو عدم تسديد ديون  الكهرباء، والعبث بالشبكة الكهربائية، ما خلق تراجع وعدم إمكانية لتنفيذ القانون بشكل كامل.

لمشاهدة المقابلة بالفيديو الضغط هنا 

وقال أن الشركة القطرية تعمل بوتيرة أنها لا تريد أن يكون هناك ديون متراكمة، مشيرا إلى أن هناك تشديد من قبلها على شركة الكهرباء بضرورة التسديد أولا بأول من خلال إصدار إنذارات إنه وفي حال عدم الإستجابة من شركة كهرباء القدس ومن الجهات ذات العلاقة ومن الحكومة فهذا سيؤثر على إستمرارية التيار الكهربائي.

وأكد أبو زر على أن الإنذار الذي أصدرته الشركة القطرية يأتي في فترة صعبة قد تحمل معها منخفض جوي قطبي، مبينا أن الإنذار بالقطع لم يحدد تاريخا معينا، آملا أن يكون هناك إستجابة من كافة الأطراف ذات العلاقة حتى لا يتم الوصول إلى قطع التيار الكهربائي من قبل الشركة القطرية.

كما أكد على أن كمية الكهرباء المتوفرة حاليا كافية، وقادرة على تلبية حاجات المشتركين خلال المنخفض الجوي المقترب، مشيرا إلى أن شركة كهرباء القدس قامت بكل عمليات الصيانة والتعامل مع الأعطال خلال المنخفض.

ودعا أبو زر المواطنين إلى الترشيد في إستهلاك الطاقة الكهربائية وخاصة في ساعات الذروة وخلال ساعات المساء خلال المنخفض الجوي.

 

 

شركة كهرباء القدس