الشريط الاخباري

الحكومة الإسرائيلية تصادق على صفقات شراء طائرات وأسلحة أميركية

نشر بتاريخ: 17-02-2021 | قالت اسرائيل
News Main Image

الداخل المحتل/PNN- صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التسلح، أمس الثلاثاء، على السماح للجيش الإسرائيلي بالتوقيع على صفقات شراء أسلحة وعتاد عسكري أميركي حديث ومتطور لصالح سلاح الجو الإسرائيلي، بعد أن صادقت اللجنة الوزارية على موافقة أولية على هذه الصفقات قبل أسبوعين.

وبحسب ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الأربعاء، يقضي قرار اللجنة الوزارية بشراء سرب طائرات مقاتلة من طراز F35 من شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية المصنعة لهذه الطائرات.

كما تمت المصادقة على شراء أربع طائرات عملاقة لتزويد الطائرات المقاتلة بالوقود في الجو من طراز KC-46 من شركة "بوينغ، لتحل مكان طائرات بوينغ – 707، التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي منذ سبعة عقود تقريبا.

وتشمل الصفقة كميات من الذخير ذات الدقة العالية لسلاح الجو وأسلحة دفاعية أميركية عدي أخرى، وبينها قطع لمنظومتي "القبة الحديدية" و"حيتس" لاعتراض الصواريخ.

ولم تتخذ لجنة التسلح قرارا بشأن مروحيات الشحن ونقل الجنود، لتحل مكان مروحيات مشابهة يقول الجيش الإسرائيلي إنها أصبحت قديمة بعد استخدامها منذ خمسين عاما. ويتوقع المصادقة على شراء مروحيات "تسينوك" من صنع "بوينغ" ومروحيات أخرى مشابهة من صنع "لوكهيد مارتن".

ويتوقع أن يكون حجم هذه الصفقة 7 مليارات دولار من المساعدات الأميركية، علما أنها استغلت في صفقات سابقة. ويتوقع أن تصادق لجنة التسلح على شراء سرب طائرات رابع من طراز F15، التي تستخدم للقصف.

وسيستمر صنع هذه الأسلحة سنتين على الأقل، بينما طائرات تزويد الوقود في الجو قد تصل إلى إسرائيل قبل ذلك، بعدما طلبت إسرائيل ووافقت الولايات المتحدة على الحصول على طائرات كهذه من طلبيات الجيش الأميركي.

شارك هذا الخبر!