حملة السرعة ماكس
الرئيسية / متفرقات / تربية الخليل تعقد اجتماعاً لبحث سبل تعزيز مشاركتها في “البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA”

تربية الخليل تعقد اجتماعاً لبحث سبل تعزيز مشاركتها في “البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA”

الخليل/PNN – عقدت مديرية التربية والتعليم في الخليل، اليوم، اجتماعاُ عبر تطبيق تيمز الافتراضي، لبحث سبل تعزيز المشاركة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA الرامي إلى الخروج بدراسة تقييمية تمكن المختصين والخبراء من إعداد خطط استراتيجية تعليمية وفقاً لمؤشراتها.

ويأتي ذلك ضمن خطة المديرية رفع الجاهزية للمشاركة بالبرنامج على الصعيدين المحلي والدولي ولدورها في توفير المعطيات الكمية والنوعية المتعلقة بالعملية التعليمية والتربوية.
وترأس الاجتماع مدير عام التربية والتعليم أ. بسام مدحت طهبوب و رئيس مركز البحث والتطوير في وزارة التربية والتعليم ود. محمد مطر، وبحضور المدير الفني أ.خالد النجار، وريس قسم البحوث في الوزارة أ.إيمان النجار ، ومنسق البحث والتطوير والجودة في المديرية أ. صفوت رصرص، ورؤساء أقسام الإشراف، والتقنيات، والميدان، والعلاقات العامة، ومجموعة من مشرفي اللغة العربية والعلوم والرياضيات، ومديرتي مدرسة اسحق القواسمي ومدرسة المعارف، ومجموعة من المعلمين.

وبين طهبوب أهمية مشاركة المديرية في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة لدورها في تعزيز مهارات التفكير العليا كخطوة هامة في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين وما يترتب على ذلك بالانطلاق من النظرية الى التطبيق والابتعاد عن التلقين والانتقال الى التحليل والتفسير والاستنتاج، لافتاً إلى أن التجربة أحدثت حراكاً بالميدان التربوي تركز على إدخال أنماط أسئلة بيزا في الاختبارات المدرسية لتشمل أكبر شريحة ممكنة من الطلبة وذلك كجزء من خطة المديرية للاستعداد بالمشاركة في البرنامج وتعزيز ثقافة بيزا في المراحل الدراسية، مشيداً بجهود الأسرة التربوية على استجابتها السريعة وترجمة ذلك بعمل جاد.

وأشار مطر إلى رؤية وزارة التربية والتعليم في الاطلاع على التجارب الدولية في المشاركة في بيزا والاستفادة منها كمرحلة هامة في الاستعداد للمشاركة الدولية المقرر عقدها في العام 2022 ، وبين أن الوزارة ستختار عينة عشوائية من الطلبة خلال تطبيق ماربل مما يعزز الشفافية والموضوعية بمخرجات التجربة.

ونوه مطر أن جاهزية الوزارة تتوقف على ثلاث محاور هامة: العنصر البشري المتمثل بلجنة بيزا بالمديرية، وتمكين فريق بيزا المدرسي خلال اللقاءات والزيارات والمتابعة والتشجيع على التنسيق والتواصل مع الجامعات المحلية والاطلاع على تجاربهم وخبراتهم، ومحور الجاهزية الحاسوبية وما يترتب من ذلك رفع الكفايات الحاسوبية وتوفير الأجهزة اللازمة، وكذلك المحور الفني الذي يتركز على تسليط الضوء للتعريف ببيزا، وأنماط بيزا، وأهدافها، وآلية تقديم اختباراتها وذلك من خلال اللقاءات والزيارات، وإعداد التقارير الصحفية وتفعيل وسائل الاعلام المختلفة.

وبين النجار أن خطة المديرية في الاستعداد للمشاركة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة على أربعة عناصر تركزت على التعريف بالدراسة، ورفع الجاهزية التعليمية والتعلمية (البداغوجيا) خلال تدريب المعلمين على استخدام الاستراتيجيات التعليمية الحديثة وإعداد اختبارات مدرسية على غرار أنماط بيزا الدولية، ورفع الجاهزية الحاسوبية، والمساءلة والتعزيز.

شركة كهرباء القدس