حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / وزير الخارجية الامريكية: حل الدولتين هو افضل طريق لضمان امن اسرائيل

وزير الخارجية الامريكية: حل الدولتين هو افضل طريق لضمان امن اسرائيل

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الليلة الماضية (الإثنين) مع وزير الخارجية غابي أشكنازي ، حيث قال له إن حل الدولتين هو أفضل طريقة للحفاظ على دولة إسرائيل.

واكد بلينكن في المكالمة مع نظيره الاسرائيلي إن الولايات المتحدة تعتقد أن “حل الدولتين هو أفضل طريقة لتأمين مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية تعيش بسلام إلى جانب دولة فلسطينية ديمقراطية”.

وبحسب وسائل الاعلام العبرية فقد ناقش الاثنان اليوم التعاون بين الدولتين ، والتحديات الإقليمية وجهود إسرائيل لمكافحة وباء كورونا.

وقالت وسائل اعلام امريكية واسرائيلية انه و بعد المحادثة ، غرد بلينكن على حسابه على تويتر: “الولايات المتحدة لا تزال ثابتة في التزامها بأمن إسرائيل”.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان هذه هي المحادثة الثالثة بين الاثنين منذ دخول إدارة الرئيس جو بايدن البيت الأبيض.

وفي حديث سابق بين الاثنين ، في الشهر الماضي ، قيلت أشياء عامة مماثلة: “اتفق وزير الخارجية أشكنازي ووزير الخارجية بلينكين على استمرار الشراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، مع التعاون في التحديات التالية”.

واوضحت المصادر العبرية انها المرة الاولى التي يتحدث فيها الوزير الامريكي بشكل مباشر وصريح عن دعم ادارته الجديدة لحل الدولتين .

واشارت وسائل الاعلام الاسرائيلية ايضا الى معارضة الوزير الامريكي في  وقت سابق من هذا الشهر ، في مقابلة مع CNN  على السيادة الإسرائيلية في مرتفعات الجولان ، التي اعلن بها الرئيس السابق دونالد ترامب دعمه لها .

وقال وزير الخارجية الامريكي من الناحية العملية ، لا تزال السيطرة على مرتفعات الجولان مهمة لأمن إسرائيل. الأسئلة حول الوضع القانوني هي مسألة أخرى. إذا تغير الوضع في سوريا في المستقبل ، فسيكون ذلك شيئًا سنبحثه ، لكننا بعيدون جدًا عنه”,

 

 

 

شركة كهرباء القدس