حملة السرعة ماكس
الرئيسية / أقتصاد / مصدر يكشف: اشارات ايجابية تلقتها السلطة ومصر لتطوير حقل غاز “غزة مارين”

مصدر يكشف: اشارات ايجابية تلقتها السلطة ومصر لتطوير حقل غاز “غزة مارين”

كشف مصدر رسمي فلسطيني أن ]دولة فلسطين والجمهورية المصرية تلقيتا اشارات ايجابية من الاحتلال الإسرائيلي لتطوير حقل “غزة مارين” للغاز، قبالة شواطئ قطاع غزة على البحر الأبيض المتوسط.

يأتي ذلك، بعد يومين من إعلان صندوق الاستثمار الفلسطيني، توقيع اتفاقية تفاهم لتطوير حقل “غزة مارين” والبنية التحتية اللازمة له، مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس”.

ويملك الفلسطينيون أول حقل اكتشف في منطقة شرق المتوسط نهاية تسعينات القرن الماضي، المعروف باسم “غزة مارين”، ولم يتم استخراج الغاز منه حتى اليوم، بسبب رفض “إسرائيلي” لطلبات فلسطينية من أجل استغلاله.

ويقع الحقل، على بعد 36 كيلو مترا غرب غزة في مياه البحر المتوسط، وتم تطويره عام 2000 من طرف شركة الغاز البريطانية “بريتيش غاز”، التي تنازلت عنه لصالح شركة “رويال داتش شل”، قبل أن تغادر هي الأخرى في 2018.

غزة مارين
في السياق، قال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني (الصندوق السيادي)، محمد مصطفى، إن محاولات جدية تجري مع المصريين لتطوير الحقل، وهو ما تم بتوقيع اتفاقية التفاهم.

وذكر مصطفى الذي كان يتحدث في فعالية مرتبطة بالطاقة الشمسية اليوم بالضفة الغربية، أن للمصريين ثقلهم السياسي والجغرافي وخبرتهم في قطاع الغاز، “فرصتنا أصبحت أكبر لاستخراج الغاز من الحقل”.

ويملك صندوق الاستثمار الفلسطيني 27.5 بالمئة من الحقل ومثلها لصالح شركة اتحاد المقاولين (CCC) الخاصة، والنسبة المتبقية (45 بالمئة) ستكون لمطوّر الحقل.

شركة كهرباء القدس