الشريط الاخباري

الكيلة: في حال وصول اللقاح سنكون قادرين على تطيعم حوالي 60 ألف شخص باليوم

نشر بتاريخ: 25-02-2021 | PNN مختارات , الصحة
News Main Image

رام الله/PNN- قالت وزيرة الصحة الدكتور مي الكيلة، إن الصحة موعودة بوصول اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" نهاية الشهر الجاري حتى بداية الشهر القادم، مؤكدة على الجاهزية القانونية وتوقيع العقود وتسجيل اللقاحات، مشيرة إلى أن التأخير يأتي من الشركات الموردة لإعتبارات لها علاقة بالتصدير.

وأكدت الكيلة خلال لقاء عبر تلفزيون فلسطين، اليوم الخميس، على أنه وفي حال وصول اللقاح، سوف نكون قادرين على تطيعم حوالي 60 ألف شخص باليوم. وأشارت إلى أن عددا من اللقاحات الصينية والهندية ستصل كتبرع من الدول.

وقالت الكيلة إن اللجنة الوبائية رفعت توصياتها إلى رئيس الوزراء د.محمد اشتية، بالإغلاق الشامل لمدة أسبوعين على الأقل، بعد دراسة الوضع الوبائي بشكل كامل ومتكامل، مشيرة إلى أن الإغلاق لمدة أسبوعين يقلل من عدد الإصابات ويخفف انتقال العدوى ويقلل إشغال المستشفيات.

وأضافت أن الحالة الوبائية في وضع مختلف عن سابقاتها وهذه تعتبر الموجة الثالثة من تفشي فيروس كورونا في فلسطين، وهي أصعب فترة مررنا بها منذ بداية الجائحة، مبينة أن فتح المدارس مرة أخرى ربما إحدى المسببات، لأن الأطفال الذين يصابون، غالباً لا يشعرون بأعراض الإصابة، فينقلون العدوى لكبار السن دون أن يشعروا بذلك.

وأشارت الكيلة إلى أن هناك إزدياد ملحوظ على أعداد المصابين إضافة إلى دخول الطفرات الجديدة وهي البريطانية وجنوب الأفريقية، أما البرازيلية فليس هناك أي حالة تم تسجيلها لدينا، مضيفة أنه تم شراء عدد من الشرائح الخاصة بفحص الطفرات وبانتظار توريدها خلال الفترة القريبة القادمة.

كما أشارت وزيرة الصحة إلى أن إيجابية الفحص ارتفعت إلى 20 و30 في المئة، أما أسرَّة المنامات فارتفعت نسبة إشغالها إلى 100% في بعض الأماكن و80% في أماكن أخرى.

شارك هذا الخبر!