الشريط الاخباري

"الزراعة" تعلن إنطلاق حملة التحصين الشاملة ضد "طاعون المجترات" الصغيرة و"الحمى المالطية"

نشر بتاريخ: 28-02-2021 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- أعلنت وزارة الزراعة انطلاق حملة التحصين الشاملة ضد مرضي طاعون المجترات الصغيرة والحمى المالطية في الضأن والماعز لعام 2021، اليوم الأحد.

وتنفذ الحملة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" مجانا.

وأطلق الحملة وزير الزراعة رياض العطاري من قرية المغير شرق رام الله، مؤكدا أنها تهدف لدعم الثروة الحيوانية وتطويرها، مشيرا الى أن اختيار قرية المغير جاء لأسباب عديدة أولها أن هذه المنطقة تربي الثروة الحيوانية وهي موقع مواجهة مع المستوطنين والاستيطان الإسرائيلي، ولذلك وجودنا اليوم هو تأكيد على دعمنا لمزارعينا في التصدي لعمليات الاستيطان التي تتعرض لها هذه الأرض.

وأضاف عطاري ان هذه الحملة تأتي انسجاما مع "الاستراتيجية العالمية للقضاء على مرض طاعون المجترات الصغيرة في العالم بحلول عام 2030"، وتنفيذا للخطة الوطنية للسيطرة على المرض.

وقدم مكتب الصحة الحيوانية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة 900 ألف جرعة من لقاح طاعون المجترات الصغيرة كمنحة لفلسطين، وبالتالي سيصرف كلا اللقاحين لكافة قطعان الضأن والماعز مجانا، "علما أن لقاحات الطاعون كانت تصرف الجرعة الواحدة منه سابقا بسعر 1 شيقل/ للجرعة، في حين تبلغ كلفة شراء الجرعة الواحدة من لقاح الحمى المالطية 3.5 شيقل، وستستمر الحملة لغاية 1/7/2021".

ومن المتوقع ان تشمل حملة التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة 900 ألف رأس من الضأن والماعز، في حين ستستهدف حملة التحصين ضد مرض الحمى المالطية 400 ألف رأس من الضأن والماعز.

وأشار العطاري الى أن وزارة الزراعة زودت المحافظات الجنوبية بما تحتاجه من اللقاحين.

ودعت وزارة الزراعة كافة مربي الضأن والماعز لمراجعة دوائر الخدمات البيطرية من أجل ترتيب حصولهم على الخدمة، والتعاون مع الفرق الميدانية وكوادر الخدمات البيطرية وتسهيل تنفيذ التحصين وفق التعليمات الفنية المعتمدة من اجل إنجاح الحملة، ولوقاية أغنامهم من الأمراض الوبائية والمعدية، بما يعود عليهم بالنفع ويحقق لهم العائد المادي، وبما يضمن سلامة المنتجات الحيوانية وصحة المستهلك.

شارك هذا الخبر!