حملة السرعة ماكس
الرئيسية / الصحة / تشكيك علمي بفاعلية نظام الجرعة الواحدة للقاحات “كورونا”

تشكيك علمي بفاعلية نظام الجرعة الواحدة للقاحات “كورونا”

بيت لحم/PNN- شكك علماء أمريكيون بجدوى نظام الجرعة الواحدة من لقاحات كورونا، وهو الذي يجري الترويج والدعوة له بهدف تسريع عملية التلقيح، قائلين إنه لا دليل على فاعلية مثل هذه الخطوة.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن بعض المشرعين طالبوا بالتحول إلى نظام الجرعة الواحدة لجميع اللقاحات، واعتمدوا على دراسات أولية أظهرت أن جرعة واحدة قد تكون فعالة.

ونقلت الصحيفة عن بيتر ماركس، مدير مركز إدارة الغذاء والدواء، الذي يشرف على اللقاحات، قوله إنه “من الضروري استخدام هذه اللقاحات بالطريقة التي أوصت بها إدارة الغذاء والدواء”.

وكانت الإدارة قد أقرت العام الماضي التلقيح بجرعتين من لقاحات شركة “موديرنا” ومن شركة “فايزر وبيونتك”، وفي الآونة الأخيرة وافقت على استخدام جرعة واحدة للقاح من “جونسون آند جونسون”، وهو ما جادل به علماء تابعون للحكومة الأمريكية قائلين إن هذا التغيير في نظام الجرعات ليس له مبرر.

واستندت الأدلة التي استعملت للموافقة على لقاحي “فايزر” و”مودرينا” إلى جرعتين، كما قالت الصحيفة، وقال هؤلاء العلماء إن جرعة واحدة قد توفر الحماية على المدى القصير، ولكن الحماية على المدى البعيد تبقى غير مضمونة.

من طرفها ردت شركة “موديرن” السبت، على ذلك ببيان قالت فيه إنها في الدراسات السريرية وتقييم الأدلة الواقعية ستنظر في كل هذه الاعتبارات بما في ذلك نظام الجرعة الواحدة.

شركة كهرباء القدس