الشريط الاخباري

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بالشراكة مع بنك فلسطين يدعم سيدات الأعمال الفلسطينيات بهدف زيادة فرص التمويل وتعزيز الإدماج الاجتماعي

نشر بتاريخ: 17-03-2021 | أقتصاد
News Main Image

بيت لحم /PNN/ اعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يتعاون مع بنك فلسطين لدعم النساء في الضفة الغربية وقطاع غزة زيادة إقراض الشركات التي تقودها نساء وتعزيز الشمول موضحا ان االمشروع تموله حكومة هولندا من خلال الصندوق الاستئماني متعدد المانحين التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

وبحسب بيان صادر عن البنك الاوروبي للتنمية فان مشروع دعم النساء الفلسطينيات ياتي بالتعاون مع بنك فلسطين لتمكين رائدات الأعمال الفلسطينيات ومساعدتهن في تنمية أعمالهن في إطار برنامج المرأة في الأعمال في وقت تؤثر فيه جائحة فيروس كورونا بشدة على الاقتصاد.

وسيسهل البرنامج حصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها سيدات على التمويل، وزيادة مشاركتهن في السوق المحلية، بالإضافة إلى تقديم استشارات الأعمال لهن للمساعدة في تنمية شركاتهن. وتمول حكومة هولندا جزئياً البرنامج في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال الصندوق الاسئتماني متعدد المانحين التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وفي هذا التعاون الأول من نوعه في إطار البرنامج، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حزمة تمويلية بقيمة 15 مليون دولار أمريكي لدعم المؤسسات المحلية الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك 2 مليون دولار مخصصة لتمويل رائدات الأعمال.

وتمثل المؤسسات الصغيرة ما يزيد على 95 في المائة من مؤسسات القطاع الخاص في الضفة الغربية وقطاع غزة. ومع ذلك، فإن ربع هذه الشركات فقط تعود ملكيتها لنساء.

وخلال فعالية افتراضية عقدت اليوم لإطلاق برنامج التعاون، قالت أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "يعد دعم دور المرأة في الاقتصاد أمراً بالغ الأهمية لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة. ويسر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الشراكة مع بنك فلسطين في إطار برنامج المرأة في الأعمال لتهيئة الظروف المناسبة التي تتيح للمرأة تحقيق إمكاناتها".

من جانبه، قال هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين: “تشكل النساء نسبة 50% من السكان في فلسطين، إلا أنهن لسن ممثلات بالقدر الكافي في القوى العاملة والدورة الاقتصادية. ونحن كبنك ملتزمون بتغيير هذا الواقع من خلال برامج دعم سيدات الأعمال بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وهولندا، وسنستفيد بالطبع من تجارب برامج الشمول المالي الرائدة في البنك".

وسيساعد البرنامج في معالجة انخفاض معدل عمالة المرأة في الضفة الغربية وقطاع غزة والذي لا يتعدى 21 في المائة.

ويهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى رأب هذه الفجوة بين الجنسين وزيادة التمثيل المنخفض لرائدات الأعمال من خلال بناء القدرات المصممة خصيصاً لبنك فلسطين. وبالإضافة إلى التمويل، ستتلقى المستفيدات من البرنامج أيضاً التدريب والنصائح والإرشادات لإدارة وتوسيع أعمالهن بنجاح. ويعمل برنامج المرأة في الأعمال حالياً في 24 اقتصاداً حول العالم، مع إجمالي تمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 526.6 مليون يورو.

ومن شأن المشروع المشترك مع بنك فلسطين استكمال الجهود الحثيثة التي يبذلها البنك في مجال الخدمات المصرفية المستجيبة للنوع الاجتماعي (الجندر) في إطار برنامج "فلسطينية" طويل الأمد الذي يقدمه.

يذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قدم الدعم لثلاثة عشر مشروعاً في الضفة الغربية وقطاع غزة بقيمة إجمالية قدرها 51 مليون دولار أمريكي منذ بدء عملياته هناك في عام 2017.

شارك هذا الخبر!