حملة السرعة ماكس
الرئيسية / منوعات / هواوي تُراهن على المواهب التونسية الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

هواوي تُراهن على المواهب التونسية الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تونس 16 مارس2021 (شينخوا) نظم مكتب تونس لشركة هواوي الصينية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اليوم (الثلاثاء)، حفلا في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة تحت عنوان” يوم المواهب التونسية الشابة”.

وشارك في هذه التظاهرة وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي محمد فاضل كريم، والسفير الصيني لدى تونس جانغ جيان قوا، والمدير العام لشركة هواوي، لين تشانج شو.

وقال وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي محمد فاضل كريم، لوكالة أنباء (شينخوا)، إن “يوم المواهب التونسية الشابة الذي تنظمه شركة هواوي يندرج في إطار الرؤية الاستراتيجية لتونس التي تراهن منذ عدة سنوات على مهارات الشباب في المشاريع التكنولوجية”.

وأضاف أن تطوير التقنيات الجديدة لا يزال يمثل تحديا حقيقيا لتونس، ونحن نأمل في رفع هذا التحدي التكنولوجي الذي يشهد ثورة حقيقية على الصعيد العالمي.

وكشف في هذا السياق، أن بلاده أبرمت “أكثر من 50 اتفاقية مع شركة هواوي”، كما أطلقت معها العديد من المبادرات التي تقاطعت مع المجال الأكاديمي لجهة تعزيز ترسيخ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البرامج الجامعية في البلاد، بما يُعزز مكانة المهندسين التونسيين الشباب في سوق العمل في هذا المجال “.

ومن جانبه، أكد السفير الصيني لدى تونس جانغ جيان قوا، في كلمة ألقاها في افتتاح هذه التظاهرة، أن شركة هواوي تُعد واحدة من أكبر الشركات الناشطة في مجال الاتصالات في العالم، وهي رائدة في تكنولوجيا ت الجيل الخامس(5G).

وأشار إلى أن شركة هواوي بدأت نشاطها في تونس منذ العام 1999، حيث أبرمت جملة من الشركات مع التونسيين، كما نفذت العديد من الاستثمارات، وأطلقت الكثير من المبادرات والبرامج التي هيأت لمناخ لتطوير المواهب التونسية الشابة منها “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال”، و”بذور من أجل المستقبل”، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الدورات التدريبية.

وتابع قائلا “لقد دخل العالم العصر الرقمي ويدرك الكثير من الدول أنها أصبحت بحاجة إلى اغتنام الفرص التاريخية المتاحة لتحقيق التنمية الخضراء والمستدامة، خاصة في هذا الوقت الذي بدأ فيه الاقتصاد الرقمي يتجذر لاسيما في إفريقيا”.

وأضاف أنه وفقا لتقرير أعده معهد ماكينزي العالمي، فإنه “بحلول عام 2025، سيرتفع إجمالي الناتج المحلي للدول الأفريقية من 5% إلى 6% في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، وبالتالي فإن الاقتصاد الرقمي في إفريقيا سيكون قاطرة لتعزيز التحول بما يُساهم في حل المشاكل الاجتماعية”.

وأكد السفير الصيني استعداد الحكومة الصينية لمشاركة تجربة تطوير الاقتصاد الرقمي مع الدول الافريقية، وتشجيع الشركات الصينية الرائدة في هذا المجال على التعاون مع نظيراتها في إفريقيا، بما في ذلك مع الحكومة والشركات في تونس لإقامة تعاون والاستفادة من المزايا والفرص التي توفرها مبادرة الحزام والطريق”.

وأشار في هذا السياق، إلى أن “الصين وتونس أقامتا تعاونا مثمرا في هذا الصدد، حيث انطلق في شهر أبريل من العام 2018، مشروع تركيز أول مركز خارجي لنظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية “بايدو” في تونس”.

وبينما لفت السفير الصيني، إلى أن بلاده تحتفل مع تونس خلال العام الجاري بالذكرى 57 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقد سجلت هذه العلاقات نتائج مثمرة للغاية شملت العديد من مجالات التعاون.

وأكد رئيس شركة هواوي تونس، لين تشانج شو،أن “صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تونس التي تمت بالشراكة مع هواوي لعبت دورا إيجابيا في جعل تونس تتحول إلى مركز إقليمي للمواهب الشابة.

وقال إنه “بفضل هذه الشراكة الاستراتيجية بين هواوي تونس والجامعات التونسية، تم تأسيس فروع لأكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال”في 57 جامعة، وقد شارك حتى الآن أكثر من 4000 طالب في الدورات التدريبية عبر الإنترنت”.

وأضاف ” فيما يتعلق ببرنامج تنمية المواهب الشابة التونسية “بذور الاتصالات من أجل المستقبل”، الذي تم إطلاقه رسميا في عام 2015 في تونس، لدينا الآن ما مجموعه 87 موهبة من الشباب الذين أكملوا تدريبهم في الصين وتونس في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وختم بالتأكيد على أن شركة هواوي “ستواصل رهانها على المواهب التونسية الشابة، وتقديم مساهمتها كشريك استراتيجي للحكومة التونسية في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

شركة كهرباء القدس