حملة السرعة ماكس
الرئيسية / قالت أسرائيل / اللقاحات المضادة لـ”كورونا” التي إشترتها “إسرائيل” بلغت 2.6 مليار شيكل وتوقعات بشراء المزيد

اللقاحات المضادة لـ”كورونا” التي إشترتها “إسرائيل” بلغت 2.6 مليار شيكل وتوقعات بشراء المزيد

الداخل المحتل/PNN- بعد مرور أكثر من سنة على جائحة “كورونا”، قدرت وزارة الصحة الإسرائيلية تكاليف مواجهة الوباء بقرابة 120 مليار شيكل، تشمل شراء 15 مليون لقاح مضاد للفيروس، وذلك مقابل إنفاق 60 مليار شيكل سنويا في جهاز الصحة في السنوات العادية.

وبلغ ثمن اللقاحات المضادة لكورونا التي اشترتها “إسرائيل” 2.6 مليار شيكل، وفقا لمعلومات جرى كشفها خلال اجتماع للجنة المالية التابعة للكنيست، أول من أمس. ويتوقع إنفاق 2.5 مليار شيكل أخرى لشراء المزيد من اللقاحات.

وتشمل تقديرات الوزارة بخصوص الإنفاق على مواجهة كورونا، زيادة الملكات في المستشفيات، تأهيل طواقم العناية بالتنفس، فتح أقسام كورونا في المستشفيات، شراء معدات وقائية، تعويض صناديق المرضى في أعقاب حملة التطعيمات والفحوصات لكورونا، وتطوير خطة “ماغين يسرائيل” ودفع أجور لعاملين جدد في الوزارة.

ولا تشمل التقديرات تحويل مواقف السيارات تحت الأرض في مستشفيي “بيلينسون” و”رامبام” إلى أقسام كورونا كبيرة، لأن ذلك كان على حساب ميزانية وزارة الجيش. كما لم تشمل التقديرات تكاليف الأنشطة التي نفذتها قيادة الجبهة الداخلية.

يضاف إلى ذلك تقليص دخل المستشفيات، خلال السنة الأخيرة، في أعقاب تقليص العناية بأمراض عادية، بموجب تعليمات وزارة الصحة، وبضمنها السياحة الصحية التي لم تكن موجودة خلال العام الماضي.

شركة كهرباء القدس