الشريط الاخباري

"القدس المفتوحة" تشارك في اجتماع الجمعية العمومية الثالث للشبكة الأكاديمية لدول البحر الأسود وشرق المتوسط (BSEMAN)

نشر بتاريخ: 21-03-2021 | متفرقات
News Main Image

بيت لحم/PNN- شاركت جامعة القدس المفتوحة في اجتماع الجمعية العامة الثالث للشبكة الأكاديمية لدول البحر الأسود وشرق المتوسط (BSEMAN) الذي عقد عبر تقنية التواصل الافتراضي (Zoom).

ومثل الجامعة في الاجتماع الذي شاركت فيه (42) جامعة من (14) دولة من شرق المتوسط والبحر الأسود نيابة عن رئيسها أ. د. يونس عمرو، مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات العامة والدولية والإعلام د. م. عماد الهودلي. وقدم الهودلي مداخلة في الجلسة الافتتاحية نقل فيها تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو للمجتمعين، مركزاً على تجربة "القدس المفتوحة" في التعليم المدمج من خلال توظيف خبرتها في مجال التكنولوجيا الحديثة واستثمارها لصالح الأغراض التعليمية وتحفيز المبادرات الإبداعية في الجامعة التي تجلت خلال جائحة كورونا.

وأقيم على هامش اجتماع الجمعية العمومية مؤتمر أكاديمي بعنوان" فرص البحث العلمي والتعاون الأكاديمي الدولي".

واستعرض المؤتمر فرص الاستفادة من الدعم الأوروبي للمؤسسات التعليمية في شرق المتوسط والبحث الأسود من أجل تعزيز البحوث العلمية المشتركة بين الدول الأعضاء في الشبكة، حيث عقدت جلسة عصف ذهني لمشاركة الأعضاء حول مقترحات مشاريع مشتركة.

وكان اجتماع الجمعية العامة الثالث للشبكة الأكاديمية لدول البحر الأسود وشرق المتوسط (BSEMAN) ناقش في جدول أعماله التقرير التنفيذي للشبكة للعام المنصرم واعتماده، إضافة إلى الموافقة على انضمام أعضاء جدد للشبكة، وبحث النظام الداخلي للشبكة.

كما ناقش الاجتماع الخطة التنفيذية خلال ربيع العام المقبل بما فيها التحضير لعقد الجمعية العامة الرابع المتوقع عقده في جامعة نيقوسيا في قبرص والبحث عن مصادر تمويل للشبكة من خلال مشاريع (ايراسموس+) الأوروبية.

وحضر الاجتماع عن فلسطين بالإضافة إلى "القدس المفتوحة" جامعة بيرزيت، والجامعة الاسلامية في غزة، فيما حضره ممثلون عن (14) دولة عضواً في الشبكة، وهي: روسيا، ولبنان، وسوريا، وأرمينيا، وبلغاريا، واليونان، وإيطاليا، وكازاخستان، وقبرص، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، وتركيا، والتشيك.

يذكر أن "القدس المفتوحة" انضمت رسمياً إلى الشبكة المذكورة كعضو مؤسس، وذلك خلال مشاركتها عام 2018 في أعمال المؤتمر التأسيسي الخاص بالشبكة، الذي عقد في جامعة أرسطو اليونانية، وفي اجتماع الهيئة العمومية الثاني الذي عقد نهاية عام 2019 في جامعة روستوف الروسية.

وتهدف الشبكة إلى تعزيز التعاون الأكاديمي بين جامعات دول البحر الأسود وشرق المتوسط عبر تطوير مشاريع بحثية مشتركة في تخصصات علمية متنوعة، وتأسيس شبكة من التواصل وقواعد بيانات خاصة بالمؤسسات المشاركة، وإصدار دوريات علمية، وتنظيم ورش عمل ومؤتمرات علمية، فضلاً عن تنظيم فعاليات تجمع الأكاديميين ومجتمعات الأعمال في المنطقة، وتطوير التعاون الأكاديمي على جميع مستويات التعليم العالي، وكذلك في مجال التدريب المهني والدورات القصيرة، وإطلاق مبادرات تجمع الشباب في المنطقة، اجتماعياً وأكاديمياً ومهنياً.

شارك هذا الخبر!