حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / شكوك أميركية في فاعلية “أسترازينيكا”

شكوك أميركية في فاعلية “أسترازينيكا”

واشنط/PNN- شككت هيئة أميركية ناظمة، الثلاثاء، في مستوى الفاعلية الذي أعلنته شركة “أسترازينيكا” البريطانية – السويدية للقاحها المضاد لمرض “كوفيد-19″، في ضربة جديدة للمختبر الذي يواجه ضغوطاً أساساً في أوروبا.

ففي حين يعد اللجوء إلى لقاح “أسترازينيكا” مهماً جداً في وقت تتسارع فيه الموجة الثالثة من الوباء في أوروبا، أعلن معهد أميركي أن شركة “أسترازينيكا” ربما استخدمت بيانات “قديمة” خلال تجاربها السريرية في الولايات المتحدة على اللقاح.

وأعرب المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، في بيان صدر مساء أول من أمس، عن “قلقه من أن “أسترازينيكا” ربما استخدمت معلومات قديمة في هذه التجارب، وهو أمر أدى إلى رؤية غير كاملة لفاعلية اللقاح”.

وأضاف: “نحض الشركة على العمل مع مجلس مراقبة البيانات والسلامة لتقييم فاعلية البيانات، والتأكد من أن البيانات الأكثر دقة وحداثة وفاعلية ستنشر بأسرع وقت ممكن”.

وكان مختبر “أسترازينيكا” قد دافع مؤخراً عن لقاحه الذي يرفض قسم كبير من الأوروبيين تلقيه، مؤكداً أنه فعال بنسبة 80 في المائة ضد فيروس كورونا لدى الأشخاص المسنين، ولا يزيد خطر حصول جلطات دموية، بعد تجارب سريرية أجريت في الولايات المتحدة، وشملت 32449 شخصاً.

وأوضح، أمس، أنه للوصول إلى هذه النتائج التي نشرت يوم الاثنين حول تجارب سريرية في الولايات المتحدة، استخدم بيانات تعود إلى ما قبل 17 فبراير (شباط). وتعهد مختبر “أسترازينيكا”، أمس، بأن يقدم في غضون 48 ساعة بيانات حديثة لهذه الهيئة الناظمة الأميركية.

شركة كهرباء القدس