حملة ع كيفك
الرئيسية / قالت أسرائيل / المحكمة العليا تلزم نتنياهو بالإمتناع عن تعيينات بالنيابة والمحاكم

المحكمة العليا تلزم نتنياهو بالإمتناع عن تعيينات بالنيابة والمحاكم

الداخل المحتل/PNN- أقرت المحكمة العليا، اليوم الخميس، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، المتهم بمخالفات فساد – الرشوة، الاحتيال وخيانة الأمانة – ملزم بترتيب تناقض المصالح الذي بلوره المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، ويمنعه من التدخل في تعيينات في جهاز إنفاذ القانون والقضاء.

وكان مندلبليت قد بلور ترتيب تناقض المصالح، بحيث يُمنع نتنياهو من اتخاذ قرارات تتعلق بجهاز إنفاذ القانون والمحاكم، والانشغال في شؤون تتعلق بشهود أو متهمين آخرين في الملفات الجنائية ضده، أو بسن قوانين من شأنها التأثير على الإجراءات القانونية ضده.

وقالت رئيس المحكمة العليا، القاضية إستير حيوت، إنه “يطرح أداء نتنياهو تساؤلا حول صدق تصريحاته أمام المحكمة بشأن تشكيل الحكومة، والتي لم تشمل أي تحفظ بالنسبة لضلوع المستشار القضائي للحكومة في عملية بلورة ترتيب تناقض المصالح”.

وأوضح مندلبليت في حينه أن على نتنياهو “الامتناع عن العمل في هذه الأمور بواسطة جهات من قِبله، وعليه الامتناع عن ممارسة تأثيره على الذين يتولون مناصب ومخولين بالعناية بهذه المواضيع”.

وقدمت الحركة من أجل جودة الحكم و”ميفتسار هديمقراطية” (حصن الديمقراطية) الالتماس إلى المحكمة العليا.

وأصدرت المحكمة، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أمرا طالبوا فيه نتنياهو ومندلبليت بتفسير ما إذا كان ترتيب تناقض المصالح الذي بلوره مندلبليت ملزما لنتنياهو ولوزير الأمن الداخلي، أمير أوحانا.

 

 

شركة كهرباء القدس