حملة السرعة ماكس
الرئيسية / مختارات PNN / لجان وشخصيات اممية تحث دولة الاحتلال على الالتزام بالقانون الدولي وتوفير اللقاحات ضد كورونا لسكان المناطق التي تحتلها

لجان وشخصيات اممية تحث دولة الاحتلال على الالتزام بالقانون الدولي وتوفير اللقاحات ضد كورونا لسكان المناطق التي تحتلها

نيويورك /PNN/ دعت لجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية، اليوم الخميس، إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، إلى الامتثال بشكل عاجل لالتزاماتها القانونية الدولية وضمان حصول الفلسطينيين والسوريين الواقعين تحت احتلالها على اللقاحات المتوفرة لفيروس COVID-19، وفقًا لاتفاقية جنيف الرابعة حيث جاءت هذه الدعوة بعد المشاورات السنوية الأخيرة التي قامت بها اللجنة مع الدول الأعضاء.

وأعربت اللجنة عن قلقها العميق إزاء التقارير التي تفيد بأن إسرائيل، بينما تتبرع بفائض لقاحاتCOVID-19 في الخارج، فشلت في الوفاء بمسؤوليتها القانونية الدولية والتزامها بضمان تطعيم السكان الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت اللجنة: إن عدد اللقاحات التي حصل عليها الشعب الفلسطيني حتى الآن لا يمثل سوى “قطرة في البحر”، في تلبية احتياجات التطعيم الشاملة واحتواء جائحة COVID-19.

من جهته تطرق المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند في إحاطته لمجلس الأمن الدولي الى الآثار المدمرة لجائحة “كـوفيد-19” على الفلسطينيين.

وقال “بالإضافة إلى أثرها الرهيب على الصحة العامة، فقد أدت الإغلاقات المتكررة وإغلاق المدارس وتقليص النشاط التجاري إلى تقويض الظروف المعيشية بشكل حاد”.

وأشاد بجهود الحكومة الفلسطينية للتخطيط والتنفيذ لحملة التطعيم. وقال إن “وكالات الأمم المتحدة وخاصة منظمة الصحة العالمية واليونيسف والأونروا وشركاؤها، سيواصلون دعم جهود التحصين”.

وشدد على أهمية تيسير إسرائيل لتوصيل اللقاحات. وأكد ضرورة تعزيز دعم الاستجابة الفلسطينية لكوفيد-19 من أجل ضمان حصول الفلسطينيين بأنحاء الأرض المحتلة على نصيب عادل من اللقاح في وقت ملائم.

شركة كهرباء القدس