حملة السرعة ماكس
الرئيسية / أقتصاد / سويرح: تحقيق اكتفاء ذاتي لمحصول البطيخ في غزة وخالي من الأمراض

سويرح: تحقيق اكتفاء ذاتي لمحصول البطيخ في غزة وخالي من الأمراض

غزة /PNN/ أكد مدير دائرة الخضار في وزارة الزراعة بغزة م. أشرف أبو سويرح، اليوم الجمعة، على تحقيق اكتفاء ذاتي لمحصول البطيخ هذا العام الجديد من حيث الإنتاج نتيجة المساحات المزروعة الواسعة والكافية للمحصول، وأن الوزارة “لن تستورد المحصول من الخارج”.

وأوضح سويرح، في تصريح صحفي لموقع فلسطين اليوم أن المساحات الزراعية المخصصة لزارعة البطيخ الصيفي في غزة تصل قرابة 30500 دونمًا، كما أن زراعته تتم وفق المعايير اللازمة التي تتخذها الوزارة، لضمان سلامة الخضار وخلوه من أي امراض.

وبيّن أن محافظتي شمال غزة وخانيونس هما الاكثر حظًا في زراعة هذا المحصول، وذلك يعود إلى طبيعة عامل المياه المناسبة لسقي البطيخ.

وقال سويرح: إن “هناك نوعان من البطيخ المزروع في غزة، هما: أودم وكريمسون، والأول يزرع في شهر 1و2و3، والثاني من منتصف شهر 3 حتى أبريل، بحيث يكون الأخير خالي من أي أمراض فيروسية”.

وأضاف إلى أن المزارعين يبدؤون بعقيم الأراضي قبل بداية موسم البطيخ بأشهر، بإشراف من وزارة الزراعة، لضمان سلامة المنتج.

وعن الاستيراد من الخارج، شدّد مدير دائرة الخضار، على أن الوزارة لن “تستورد البطيخ من الخارج”، وذلك ضمن استراتيجية أقرتها وزارة الزراعة منذ سنوات لدعم المنتج المحلي والمزارعين.

وبخصوص حالات التسمم، ذكر سويرح، أن القائمين في الوزارة يلزمون المزارعين باستخدام المبيدات وفق معايير محددة، ويقوم مشرفين بمعاينة البطيخ والارض بعد رشهما بمبيد “التموكورد”، وبناءً على المعاينة يتم الاقرار بالمساح بتوزيعه في الاسواق أم لا.

وفي شهر رمضان، طمأن المدير في وزارة الزراعة أشرف سويرح، المواطنين بأن هناك تحقيق اكتفاء ذاتي لجميع الخضروات، وبالتالي “لن تحصل أي أزمة في الأسواق”، وفق قوله.

شركة كهرباء القدس