الشريط الاخباري

"خضوري" والإغاثة الزراعية يفتتحان خزان للمياه الزراعية في أراضي الجامعة المهددة

نشر بتاريخ: 17-04-2021 | متفرقات
News Main Image

طولكرم/PNN- افتتحت جامعة فلسطين التقنية-خضوري والإغاثة الزراعية الزراعية، اليوم الخميس، خزان للمياه لري أراضي الجامعة المهددة من قبل الاحتلال والمحاذية للمعسكر الاحتلالي المقام داخل حرم الجامعة بتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، بالاضافة الى زراعة ما يزيد عن 3 دونمات من تلك الاراضي بأشجار الافوكادو والأشجار الإستوائية المثمرة ضمن مشروع أمينكا3 الذي تنفذه الاغاثة الزراعية بالشراكة مع اوكسفام بتمويل من الحكومة الاسترالية، وذلك بحضور رئيس الجامعة ا.د. نور الدين ابو الرب، ومدير عام الإغاثة الزراعية ا.منجد ابو جيش، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية د. نافع عساف ومساعدي الرئيس ومدير الاغاثة الزراعية في الشمال د. عاهد زنابيط، وعمداء الكليات، وكادر وطلبة كلية الزراعة، وممثلي عن مديرية وزارة الزراعة في طولكرم وفصائل العمل الوطني.

بدوره أكد أ.د. أبو الرب أن بناء وتجهيز الخزان وزراعة الاشجار الاستوائية ياتي نتاجا لشراكة حقيقية وتنموية فاعلة ومؤثرة بين الجامعة والاغاثة الزراعية، واستكمالاً لمشروع إنقاذ وإعادة تشغيل بئر الجامعة الذي تم إقافه قبل سنوات بفعل حريق افتعله الاحتلال وحال دون تشغيله.

وأوضح ا.د أبو الرب ان تنفيذ هذا المشروع يعتبر من المشاريع التنموية الحقيقية، باعتباره مشروعا اقتصاديا وانتاجياً، يستطيع طلبة الجامعة الإستثمار فيه وتمكينهم من استثمار هذه المساحات في اثراء معارفهم العلمية من خلال المشاهدات الميدانية، ونقل الطالب الى الحقل والعمل الميداني والانتقال من الاطار النظري الى التطبيق العملي.

من جانبه أوضح أ. أبو جيش أن مشروع خزان المياه وزراعة الاراضي المجاورة للخزان بالاشجار الاستوائية، يعتبر من المشاريع الحيوية الهامة، بحكم موقعه المتقدم بالقرب من جدار الفصل العنصري، من جهة، وما يحمله من مضامين تنموية ومجتمعية من جهة أخرى.

وبين أبو جيش ان جامعة فلسطين التقنية - خضوري تعتبر من أهم الشركاء الفاعلين على مستوى الجامعات الفلسطينية، مبديا استعداد الاغاثة الزراعية تنفيذ العديد من المشاريع التنموية الزراعية مع الجامعة، سعياً لتحقيق التكامل بين خضوري بتاريخها الزراعي العريق والاغاثة الزراعية بخبراتها ومشاريعها الطموحة.

شارك هذا الخبر!