حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / رام الله: تسليم مذكرة للمفوض السامي لحقوق الإنسان حول حق الانتخاب في القدس

رام الله: تسليم مذكرة للمفوض السامي لحقوق الإنسان حول حق الانتخاب في القدس

رام الله/PNN- سلم وفد يمثل منظمات حقوق الإنسان والمنظمات والجمعيات الأهلية الفلسطينية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء، مذكرة إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في رام الله، بشأن حق الانتخاب في القدس الشرقية.

وسلم المذكرة نيابة عن المنظمات الأهلية ممثل معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي نايف أبو جراد، الى جانب عدد من ممثلي المؤسسات الأهلية والحقوقية.

ووقع المذكرة نحو 1000 منظمة وهيئة حقوقية، من تحالف يضف 251 شبكة لتلك المنظمات من مختلف الدول العربية والعالمية.

وتضمنت المذكرة المكتوبة باللغتين العربية والانجليزية، التأكيد على أن حقوق الإنسان هي حقوق متأصلة في جميع البشر دون تمييز، ومن حق الفلسطينيين أفرادا وجماعات التمتع بها دون قيد أو شرط، ومن واجب المجتمع الدولي أن يمكن الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال من ممارسة حقوقه المشروعة بما فيها حقه بالاقتراع والترشح وتحديدا في القدس.

وشددت على أن اسرائيل بصفتها السلطة القائمة في الاحتلال، لا تملك حق عرقلة أو منع عقد الانتخابات العامة في القدس الشرقية، أو في أي منطقة من الأرض الفلسطينية المحتلة، بموجب الاتفاقيات الموقعة والعهود والمواثيق الدولية.

وطالبت المذكرة سلطات الاحتلال باحترام حق المقدسيين بالمشاركة في الانتخابات كتعبير عن حق تقرير المصير، فالقدس جزء لا يتجزأ من الاراضي الفلسطينية وولاية دولة فلسطين تشمل كل السكان الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم بمن فيهم القاطنين في القدس، وقد سبق وأن مارس المقدسيون حقهم بالانتخاب عامي 1996 و2006.

وعبرت المذكرة عن رفض الممارسات التعسفية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسيين، داعية العالم لممارسة دوره الفاعل في مناصرة الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، وتكثيف الضغط الدولي على الاحتلال من أجل السماح للمقدسيين بممارسة حقهم في الانتخابات، وإجبار إسرائيل على الانصياع للشرعية الدولية بالسماح، بإجراء الانتخابات في القدس وعدم وضع عراقيل أمامها.

شركة كهرباء القدس