الشريط الاخباري

الخارجية ترحب بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي وتطالب بتحويلها الى أفعال

نشر بتاريخ: 24-05-2021 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN- رحبت وزارة الخارجية والمغتربين بالمواقف التي صرح بها وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن، في مقابلتيه مع شبكة CNN و IBC والتي اكد فيهما على أهمية اعطاء الأولوية لثبيت وقف اطلاق النار والتعامل مع الوضع الانساني الخطير في قطاع غزة وضرورة البدء بإعادة اعماره.

كما دعا بلينكن الى بذل المزيد من الجهود لتهيئة الظروف بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لإعادة إطلاق عملية سلام حقيقية، مؤكدا على أن المفاوضات يجب أن تؤدي الى تحقيق حل الدولتين.

وقالت الوزارة في بيان إن "مواقف بلينكن تأتي في الاتجاه الصحيح ويمكن البناء عليها، غير أن المطلوب هو الانتقال من مربع الأقوال الى مربع الأفعال، بما في ذلك ممارسة الضغوط على اسرائيل لوقف الاستيطان ووقف اعتداءاتها على القدس ومقدساتها المسيحية والاسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، ووقف طرد وتهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح".

وأكدت الوزارة أن الجانب الفلسطيني يتعامل بإيجابية مع المواقف والتوجهات الامريكية التي عبر عنها الرئيس جو بايدن ووزير خارجيته، وكذلك مع أية مواقف وجهود معلنة ومبذولة لتحقيق السلام وفقا لمرجعيات السلام الدولية وفي مقدمتها مبدأي حل الدولتين والارض مقابل السلام. وأشارت الى أن التحدي الأبرز أمام الجهود الامريكية والدولية يبقى التعنت الاسرائيلي والهروب المستمر من دفع استحقاقات السلام الحقيقي والدائم بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

شارك هذا الخبر!