حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / جنين: وكيل “الإعلام” والمحافظ يلتقيان بمديري الإذاعات ويحاوران الصحافيين

جنين: وكيل “الإعلام” والمحافظ يلتقيان بمديري الإذاعات ويحاوران الصحافيين

جنين/PNN- نظمت وزارة الإعلام ومحافظة جنين لقاءً مفتوحًا مشتركًا مع مديري المحطات المحلية وحوارًا جمع الصحافيين والإعلاميين ومسؤولي العلاقات العامة والإعلام، وأطلقتا خطة لتطوير العمل الإعلامي في مؤسسات جنين بالشراكة مع الإذاعات والصحافيين.

ونقل وكيل الوزارة يوسف المحمود رسالة نائب رئيس الوزراء ووزير الإعلام والناطق باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة التي أكدت الحرص الرسمي على دور الإعلام الخاص كجزء من الخطاب التعددي والحر والملتزم بالثوابت.

وأثنى المحمود على دور الإذاعات في نقل رواية الحرية لشعبنا، باعتبارها جزءًا أصيلاً من إرث الإذاعة الفلسطينية، ولمواكبتها تداعيات جائحة كوفيد 19 التي عصفت بالوطن والعالم.

وقال إن وجود 60 محطة إذاعية في حيز جغرافي صغير يعاني الاحتلال، ذلك يؤكد على رسالة التنوع والإصرار لمؤسساتنا الإعلامية، ويستدعي الحرص على الحوار.

وأوضح أن الوزارة شرعت بالشراكة مع 9 مستشارين قانونيين في الوزارات بوضع مسودة قانون موحد للإعلام، التي تكمن أهميتها في مواكبة التطور والتأكيد على الحريات.

وأشار المحمود إلى إطلاق الوزارة لورشة تشريعات وطنية تنتهي بقوانين عصرية للإعلام، وتطور من دور الوزارة، وتساهم في خلق حلقة تواصل بين الحكومة والمواطن، وتؤسس لثقافة الحوار والتعددية، كما ترفع شأن اللغة العربية في وسائل الإعلام.

وأعلن بدء التحضير لمؤتمر لتطوير الإذاعات؛ لأهميتها في المشهد الإعلامي ولأننا في عصر التكثيف وزمن ما بعد الحقيقة وحقبة الدولة الإعلامية، وللحفاظ على دور الإعلام المسموع.

وأكد أن الوزارة لا تراقب المضمون الإعلامي للإذاعات بل هي جهة إشرافية لتنظيم عملها، داعيًا مديري المحطات التي لم تستكمل إجراءات الترخيص بموجب النظام الجديد إلى الإسراع في ذلك.

وأكد أن الوزارة بدأت جولة من جنين لتشمل كل المحافظات، وتعلن عن شراكات مع مؤسسات إعلامية، وتسعى إلى الإسراع في تصويب عمل المنابر الإذاعية، ولإشاعة التعددية والحوار، وللتأكيد على الموقف الرسمي للرئيس ولرئيس الوزراء من أن سقف الحرية الإعلامية لا حدود له، وستكمل مناقشة مسودة القانون مع الإعلاميين، كما تسعى إلى هيئة لتنظيم الإعلام.

بدوره دعا محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة، وتفادي نشر الشائعات، والتمسك بالمصداقية في التعامل مع القضايا الوطنية، والحرص على المعلومة من مصادرها الرسمية، وتوحيد الرواية في نقل الأخبار والأحداث، بخاصة في ظل وجود منصات الإعلام الاجتماعي.

وأكد أن المحافظة ستعالج نشر المعلومات الأمنية والأخبار المتصلة بعملها، وستكون شريكة في خلق حالة تواصل دائمة بين المؤسسات ووسائل الإعلام، وستستضيف فعاليات تطوير العمل الإعلني الرسمي والأهلي.

وأشار الرجوب إلى ضرورة التفريق بين حرية الرأي والتعبير وشن حملات تشهير تتعدى نقد الموقف والأداء وتنتقل إلى الهجوم الشخصي والتجريح.

فيما قال الوكيل المساعد لوزارة الإعلام، عبد الجابر عبد الفتاح إن الوزارة بدأت منذ الجائحة في إجراءات تخفيفية على المحطات الإذاعية لإعفائها من رسوم الترخيص السنوية، مبيناً أن الوزارة تحرص على تسهيل إجراءات الترخيص، ولا تفرض شروطًا تعجيزية، وتنظم سنويًا دورات بالشراكة مع هيئة الإذاعة البريطانية لطواقم المحطات.

وبيّن المستشار القانوني لوزارة الإعلام محمود قدادحة أن مسودة القانون تشمل المطبوعات والنشر، والمرئي والمسوع، والإعلام الإلكتروني، تتميز بالتصنيف العمري للمواد المعروضة، والدعاية والإعلان، باعتباره إنجازًا مبنيًا من التجربة الفلسطينية، وحرصه على حماية الصحافيين، واعتماد أساليب صياغة قانونية حديثة في القانون لتسهيل التعامل معه.

وطالب مديرو إذاعات البلد، والجامعة، وزين، وناس، وصبا، بتسهيل إجراءات تجديد التراخيص، وتوفير المعلومة الرسمية بزيادة التواصل الحكومي، وبحل منافسة وسائل الإعلام الافتراضية للإذاعات في الإعلانات.

وقال مدير إذاعة الجامعة محمد العزموطي في مداخلة الإعلاميين إن تضرر الإذاعات الإقتصادي بسبب الجائحة وتراجع الإعلانات يستدعي تسهيلات حكومية، كما أوضح أهمية تعميق التواصل الرسمي لتوفير المعلومات، وعقد تدريبات إعلامية.

فيما أشار مدير العلاقات العامة والإعلام في الأمن الوقائي العقيد سلطان زيود، في كلمة لجنة العلاقات العامة والإعلام في المحافظة إلى أهمية العلاقة بين الإعلام والأمن، ومحاربة الشائعات، وتطوير أداء المؤسسات، وإيجاد جسم إعلامي موحد في المحافظة.

وأعلن مدير وزارة الإعلام في جنين، عبد الباسط خلف، ملامح خطة تفعيل لجنة العلاقات العامة والإعلام، التي تتضمن تدريبات متقدمة ترفع مهنيتها وتقدم نموذجًا للفصل بين الإعلام والعلاقات العامة، واستحداث بوابة “همزة وصل” للأنشطة والفعاليات والمناسبات، وتنسيق عدم تعارضها، ونشر الأخبار بلغة مهنية موجزة تفصل بين الإعلام والعلاقات العامة، وإطلاق برنامج (جينيات) بالشراكة مع الإذاعات يعرف بأعلام جنين ومعالمهما ومؤسساتها وقضاياها، ومبادرات دورية مجتمعية لتفعيل العمل الرسمي والأهلي الذي تضرر بتبعات الفايروس.

وقال مدير عام الفروع في “الإعلام” سائد موافي إن الوزارة ستعمم خطة تفعيل لجنة العلاقات العامة والإعلام على المحافظات؛ لأهيمة تطوير الأداء الإعلامي وانفتاحه على المستجدات.

شركة كهرباء القدس