حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / “أموال اليتامى” تقرر توزيع 8.1 مليون دولار أرباح نقدية على المستفيدين

“أموال اليتامى” تقرر توزيع 8.1 مليون دولار أرباح نقدية على المستفيدين

رام الله/PNN- أعلن رئيس مجلس إدارة وتنمية مؤسسة أموال اليتامى رفيق النتشة، اليوم الإثنين، أن مجلس إدارة المؤسسة قرر توزيع أرباح نقدية على حسابات الأيتام المستفيدين، بقيمة 8.1 مليون دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام برام الله، لإعلان نتائج أعمال مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى خلال الأعوام 2017-2019.

وقال النتشة إن توزيع الأرباح على المستفيدين “خطوة تنسجم مع استراتيجية المؤسسة في الحفاظ على ودائع اليتامى وتنميتها، واستمرارا للنهج الذي تقوم به في توزيع الأرباح منذ عام 2009 ولغاية الآن”.

واستعرض النتشة إنجازات المؤسسة خلال السنوات الماضية، والتي تمثلت في ارتفاع قيمة ودائع الأيتام من 16 مليون دولار في 2009 إلى 46 مليون دولار عام 2019، وارتفاع قيمة موجودات المؤسسة من 37 مليون دولار إلى 78 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

وأوضح أن قيمة محفظة التمويل النشطة في المؤسسة بلغت 20 مليون دولار في نهاية عام 2019، مبينا أنه تم تنفيذ نقل وظائف صناديق الأيتام من المحاكم الشرعية إلى المؤسسة.

وبين النتشة أن المؤسسة تقوم حاليا ببناء مقر مركزي في مدينة البيرة، ويتوقع أن يتسلم في نهاية العام الحالي، وستقوم المؤسسة بالاستثمار في عدة مشاريع استثمارية في الوطن.

وأشار إلى أن “عدد الأيتام الذين لديهم حقوق في المؤسسة يبلغ 21 ألف يتيم”.

وقال، إن المؤسسة تستثمر أموالها في العقارات والأراضي، وتبلغ قيمة العقارات التي تملكها المؤسسة حوالي 42 مليون دولار، وتكلفتها حوالي 26 مليون دولار.

وأكد أن كافة الانشطة التمويلية والاستثمارية، يتم مراجعتها ومراقبتها من قبل المستشار الشرعي للمؤسسة.

وقال النتشة إن المؤسسة تحظى باهتمام كبير ورعاية من قبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، باعتبارها مؤسسة تدير أموال فئة ضعيفة في المجتمع، مشيرا إلى ان سيادته قام بتمليك المؤسسة قطعة أرض لبناء مقر مركزي لها في مدينة البيرة وقام بافتتاح المبنى بنفسه.

وفي السياق، لفت النتشة إلى أن عمل المؤسسة في قطاع غزة لم ينقطع أبدا رغم كل الظروف التي مرت على قطاع غزة، حيث قامت قوات الاحتلال في العدوان الأخير بقصف المبنى الذي يتواجد به مقر المؤسسة ولا تزال نعمل بكل جهد لصرف معاملات الأيتام حسب الأصول.

ونوه النتشة إلى أن المؤسسة تستثمر أموالها في الاقتصاد الفلسطيني، وتعتبر شريكا أساسيا في العديد من الشركات الفلسطينية الرائدة في مجال البنوك والتمويل والتأمين التكافلي الإسلامي، وانسجاما مع ذلك فقد قامت المؤسسة بالشراكة مع هيئة التقاعد الفلسطينية بتأسيس شركة تمكين الفلسطينية للتأمين، والتي تعتبر رائدة في مجال التأمين الإسلامي وتحظى بثقة كبيرة في السوق الفلسطيني، وأيضا تأسيس شركة الزيتونة لتمويل المشاريع الصغيرة، إيمانا من المؤسسين بأهمية هذه المشاريع في تنمية الاقتصاد الفلسطيني وتوسيع دائرة التمويل الإسلامي في فلسطين.

ويشار إلى أن مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى تأسست بموجب قانون صادر عن المجلس التشريعي الفلسطيني رقم 14 لعام 2005، حيث تقوم المؤسسة على رعاية أموال الأيتام واستثمارها حسب الشريعة الإسلامية.

شركة كهرباء القدس