حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / التنمية الاجتماعية تستكمل ورش عملها حول تعزيز الإدارة والمهارات للباحثين الاجتماعيين

التنمية الاجتماعية تستكمل ورش عملها حول تعزيز الإدارة والمهارات للباحثين الاجتماعيين

محافظات/PNN- استكملت وزارة التنمية الاجتماعية، ورش عملها المعزّزة للإدارة والمهارات في كل من نابلس ورام الله وبيت لحم، اليوم الاثنين، وتستهدف الباحثين الاجتماعيين، ومدراء المديريات، والنوّاب، والمشرفين، والباحثين الاجتماعيين، في (12) مديرية، ضمن مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية المموّل من البنك الدولي.

وافتتح مدير مديرية التنمية الاجتماعية في نابلس محمد بشارات ورش العمل في فندق الجولدن بمدينة نابلس، مؤكدًا على أهمية هذه الورش في تنمية المهارات الاجتماعية والسلوكية للباحثين الاجتماعيين في المديريات، ورفع كفاءة الأخصائيين الاجتماعيين، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الخدمات المقدمة من وزارة التنمية الاجتماعية للأسر الفقيرة.

وبيّن مدير مديرية التنمية في رام الله عماد عمران، خلال الورشة التي عقدتها الوزارة بفندق الكرمل، أهميّة التدريب في كيفية تعامل الباحثين الاجتماعيّين مع الحالات المختلفة في الميدان، خصوصًا عند الأزمات والخلافات والنزاعات، إذ يعمل على تعزيز المهارات لديهم، والتعامل مع الصدمات المختلفة، وتجعلهم أكثر قدرة على تخطيط وتنفيذ تدخلات مهنية وفق منهجية إدارة الحالة والسجل الوطني الاجتماعي كتدخل شمولي اجتماعي.

وقال مدير مديريّة التنمية في بيت لحم بدران بدير، خلال الورشة التي عقدت في فندق بيت لحم، إنّ التدريب يعزّز التفكير الناقد، ومهارات إدارة الخلافات والنزاعات، وكيفية التدخل، وإدارة الحوار.

ويحتوي التدريب الذي تعقده الوزارة لثلاثة أيام في كلّ من رام الله ونابلس وبيت لحم، مواضيع حول آليات التخطيط والمتابعة والتقييم للتدخل الاجتماعي، واستراتيجيات تخطيط الموارد المجتمعية، والإرشاد الجمعي، والمعرفة باستمارة التسجيل المحدثة وعلاقتها بتخطيط وتنفيذ التدخلات الاجتماعية وفق منهجية إدارة الحالة، والسجل الوطني الاجتماعي.

وحضر سلسلة الورش التدريبية كلّ من الوكيل المساعد للتنمية الإدارية والتخطيط عاصم خميس، والوكيل المساعد للمديريات في المحافظات الشمالية خالد اطميزي، ومدير مديرية كلّ من نابلس محمد بشارات، ورام الله عماد عمران، وبيت لحم بدران بدير، ومديرة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية ابتسام الحصري، ومدير برنامج إدارة الحالة الدكتور زياد فرج.

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية اختتمت في وقت سابق ورش عمل استهدفت المشرفين والباحثين الاجتماعيين، من (12) مديرية بمدينة رام الله، لتعزيز إدارة وتخطيط الإشراف المهني والتدخلات المهنية ورفع كفاءة الأخصائيين الاجتماعيين والمشرفين.

يذكر أن مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية الذي تنفذه وزارة التنمية الاجتماعية، بتمويل من مجموعة البنك الدولي، يهدف إلى تطوير وتطبيق منهجية شمولية للتدخل الاجتماعي والمهني مع الأسر الأكثر فقراً وتهميشاً في المجتمع الفلسطيني، من خلال تطوير نظام سجل اجتماعي وطني موحّد لإدارة عمليات الاستهداف وتعزيز تكاملية للتدخلات المتنوعة التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية وكافة شركائها وبالتالي تحقيق عدالة أكثر لهم.

شركة كهرباء القدس