حملة السرعة ماكس
الرئيسية / قالت أسرائيل / لابيد :ساعلن الحكومة الاسرائيلية الجديدة في غضون ساعات والليكود يطالب رئيس الدولة رفضها

لابيد :ساعلن الحكومة الاسرائيلية الجديدة في غضون ساعات والليكود يطالب رئيس الدولة رفضها

بيت لحم /jترجمة خاصة PNN/ قال رئيس حزب هناك مستقبل يائير لابيد انه وضع اللمسات الاخيرة على تشكيلة حكومة التغيير في اسرائيل وانه بصدد الاعلان عن التوصل لاقامتها في غضون ساعات وعلى اكثر تعديل يوم واحد فيما اعلنت مصادر في حزب الليكود معارضتها لتشكيل هذه الحكومة وطلب من رئيس دولة الاحتلال عدم الموافقة عليها ومنع نفتالي بانيت من تراسها بحة ان القانون الاسرائيلي يمنع تولي رئيس حزب صغير لرئاسة الحكومة.

وقالت القناة الثانية عشرة ان اسرائيل تتجه نحو يوم دراماتيكي حيث يأمل رئيس جزب هناك مستقبل يائير لابيد في الوصول إلى الرئيس اليوم  قبل يوم واحد من انتهاء التفويض وإبلاغه بأنه تمكن من تشكيل حكومة والحصول على توقيعه قبل تصويت الكنيست.

وادعى حزب الليكود ان يائير لابيد هو من تلقى تفويض تشكيل الحكومة وبالتالي فانه من غير المسموح نقل هذا التفويض لنفتالي بانيت وهو رئيس حزب يمينا الذي لم يحصل سوى على سبعة مقاعد لتولي منصب رئيس الوزراء حيث طالب الليكود حزب هناك مستقبل باعادة التفويض لرئيس الدولة.

ويدعي الليكود أنه بسبب حصول لبيد على التفويض ، يمكنه فقط أن يشغل منصب رئيس الوزراء الأول وأنه يجب ألا ينقل المنصب إلى عضو كنيست آخر موضحا ان تشكيل حكومة لا يمكن أن يكون بناء على وضع  رئيس وزراء بديل ولكن يجب أن يكون رئيس الوزراء المكلف هو من يملك القرار.

وادعى الليكود في تفاصيل موقفه القانوني اعتمادا على ما نص عليه القانون الأساسي لتشكيل الحكومة الذي نص على أن “عضو الكنيست الذي  يكلف في تشيكل الحكومة هو الذي يرأسها بناء على المذكرة التفسيرية لمشروع قانون الحكومة البديل ، والتي تنص صراحة على أن المكلف بتشكيل الحكومة هو من سيترأسها في الفترة الأولى و لا يسمح له بمقاربات واجراءات واتفاقيات مختلفة “.

المستشارون القانونيون في حزب الليكود طلبوا من الرئيس ورئيس الكنيست عدم الموافقة على مطالب الليكود حتى يقدم لابيد تشكيلة الحكومة والافصاح عن تفاصيلها المتوقع اليوم.

شركة كهرباء القدس