حملة السرعة ماكس
الرئيسية / سياسة / الاحتلال يعتقل رئيس لجنة الدفاع عن حي بطن الهوى

الاحتلال يعتقل رئيس لجنة الدفاع عن حي بطن الهوى

القدس/PNN-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، زهير الرجبي رئيس لجنة الدفاع عن حي بطن الهوى في سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وقالت مصادر محلية لـلوكالة الرسمية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الرجبي، بعد استدعائه في وقت سابق من اليوم، للتحقيق في مركز شرطة البريد بشارع صلاح الدين.

ويقع حي بطن الهوى في بلدة سلوان، الواقعة جنوب المسجد الأقصى، ويتعرض تسعينيات القرن الماضي لواحدةٍ من أشرس عمليات الاستيطان والتهجير تقودها جمعية استيطانيّة باسم “عطيرت كوهنيم”.

وهناك أكثر من 80 عائلة فلسطينية (700 فرد)، تسكن حيّ بطن الهوى في سلوان تُهددها أوامر الإخلاء والتهجير الإسرائيلية.

“عطيرت كوهنيم” هي جمعية استيطانيّة يهوديّة تأسست نهاية السبعينيات من القرن الماضي، ويتلخص هدفها في تعزيز الاستيطان في القدس من خلال الاستيلاء على العقارات الفلسطينية، وتنشط في موقعين أساسيين: البلدة القديمة للقدس، وبطن الهوى في سلوان.

وتدّعي “عطيرت كوهنيم” أنّ الأرض التي تسكن فوقها هذه العائلات هي أرضٌ “وقفية يهوديّة”، وترفض العائلات الفلسطينية هذه الادعاءات التي تُريد العودة بالزمن إلى أكثر من 130 عاما، وتؤكد ملكيتها وحقّها الكامل في الأرض وفي البيوت التي بنتها منذ ستينيات القرن الماضي.

ويستهدف الاحتلال سلوان بعدة مشاريع استيطانيّة، وتهدف جهوده في حيّ بطن الهوى بالذات إلى ربط مختلف البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي البلدة، فتهجير بطن الهوى يعني تحويلها إلى مستوطنة ضخمة تتصل مباشرة بمستوطنة رأس العامود شرقاً وبالبؤر الاستيطانية في وادي حلوة غربا.

شركة كهرباء القدس