الشريط الاخباري

تفاصيل مثيرة.. "الموساد" يعترف ضمنيًا بالمسؤولية عن مهاجمة برنامج إيران النووي

نشر بتاريخ: 11-06-2021 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN-قدم رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي المنتهية ولايته يوسي كوهين أقرب اعتراف على مسؤولية "إسرائيل" عن الهجمات الأخيرة التي استهدفت برنامج إيران النووي وعالم عسكري.

وحذّر يوسي كوهين، خلال برنامج التحقيق في القناة 12 العبرية، علماء آخرين في البرنامج النووي الإيراني بأنهم قد يصبحون أيضًا أهدافًا للاغتيال، حتى في الوقت الذي يحاول الدبلوماسيون في فيينا التفاوض على شروط لمحاولة إنقاذ اتفاقها النووي مع القوى العالمية.

قال كوهين: "إذا كان العالِم على استعداد لتغيير مهنته ولن يؤذينا بعد الآن، فنحن نقدم لهم أحيانًا" مخرجًا.

ومن بين الهجمات الكبرى التي استهدفت إيران، تفجيران وقعا خلال العام الماضي في منشأة نطنز النووية، وهناك، تقوم أجهزة الطرد المركزي بتخصيب اليورانيوم من قاعة تحت الأرض مصممة لحمايتها من الضربات الجوية.

وفي يوليو / تموز 2020، دمّر انفجار غامض مجموعة أجهزة الطرد المركزي المتطورة في نطنز، والتي ألقت إيران باللوم فيها على "إسرائيل"، ثم في أبريل من هذا العام، دمر انفجار آخر إحدى قاعات التخصيب تحت الأرض.

وأثناء مناقشة ملف نطنز، سأل المُحاور كوهين إلى أين سيأخذهم إذا كان بإمكانهم السفر إلى هناك، فقال "إلى القبو" حيث "كانت أجهزة الطرد المركزي تدور".

وأضاف "لا يبدو أنها كانت تبدو كما لو كانت".

ولم يعلن كوهين بشكل مباشر عن الهجمات، لكن خصوصيته قدمت أقرب اعتراف حتى الآن بوجود يد إسرائيلية في الهجمات.

كما يبدو أن المحاور، الصحفية إيلانا ديان، قدمت وصفاً مفصلاً في تعليق صوتي لكيفية قيام "إسرائيل" بتهريب المتفجرات إلى قاعات نطنز تحت الأرض.

وقالت ديان: "يتضح أن الرجل المسؤول عن هذه التفجيرات حرص على تزويد الإيرانيين بالأساس الرخامي الذي توضع عليه أجهزة الطرد المركزي".

وأضافت "أثناء قيامهم بتثبيت هذا الأساس داخل منشأة نطنز، ليس لديهم أي فكرة أنه يحتوي بالفعل على كمية هائلة من المتفجرات".

كما ناقشا اغتيال محسن فخري زاده، العالم الإيراني الذي بدأ برنامج طهران النووي العسكري منذ عقود، في نوفمبر / تشرين الثاني.

وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تخلت عن هذا الجهد المنظم في السعي لامتلاك سلاح نووي في عام 2003.

وفي حين أن كوهين أمام الكاميرا لا يدعي القتل، قالت ديان في المقطع إن كوهين "وقع شخصيًا على الحملة بأكملها"، كما وصفت كيف قتل فخري زاده بمدفع رشاش يتم تشغيله عن بعد مثبتًا في شاحنة صغيرة، ثم دمرت نفسها لاحقًا.

وصف كوهين محاولة إسرائيلية لثني العلماء الإيرانيين عن المشاركة في البرنامج، والتي شهدت تخلي البعض عن عملهم بعد تحذير "إسرائيل"، حتى بشكل غير مباشر.

وردا على سؤال من المحاور عما إذا كان العلماء يفهمون الآثار المترتبة إذا لم يتوقفوا، قال كوهين: "إنهم يرون أصدقاءهم".

كما تحدثوا عن عملية الاستيلاء على وثائق أرشيفية من برنامج إيران النووي العسكري.

وقالت ديان إن 20 عميلا، ليسوا إسرائيليين، صادروا مواد من 32 خزانة، ثم قاموا بمسح ونقل جزء كبير من الوثائق.

وأكد كوهين أن الموساد تلقى معظم المواد قبل إخراجها فعليًا من إيران.

ودافع كوهين عن قرار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الإعلان عن نتائج العملية، متعارضًا مع ممارسة السرية التي طال أمدها والتي تنطوي على أنشطة الموساد.

وقال: "كان من المهم بالنسبة لنا أن يرى العالم هذا، لكن هذا الشيء يجب أن يتردد صداه أيضًا لدى القيادة الإيرانية، ليقول لهم: أصدقائي الأعزاء: أولاً، لقد تم اختراقكم. ثانيًا، نراكم.. ثالثًا، انتهى عصر الأكاذيب".

شارك هذا الخبر!