الشريط الاخباري

الاسير نادر صوافطة يعلق إضرابه عن الطعام بعد إنهاء "ملف الإداري"

نشر بتاريخ: 18-06-2021 | أسرى , PNN مختارات
News Main Image

طوباس/PNN/ علّق الاسير نادر صوافطة الأسير في سجون الاحتلال إضرابه عن الطعام الذي استمر تسعة أيام بعد تحويل ملفه إلى لائحة اتهام وإنها ملف الإداري بحقه.

وأفادت عائلة الأسير صوافطة أنه علّق إضرابه عن الطعام الرافض للاعتقال الإداري، بعد تحويله إلى "قضية"، وسيعقد الاحتلال له جلسة محاكمة يوم الأربعاء المقبل.

وكان  صوفاطة (47 عامًا) شرع في إضراب مفتوح عن الطعام منذ لحظة اعتقاله قبل نحو 9 أيام، بعد اقتحام منزله بطريقة وحشية في طوباس.

ويستهدف الاحتلال صوافطة بالاعتقال والاستدعاء بشكل مستمر، حيث اعتقل عدة مرات في سجون الاحتلال، وأمضى خلالها أكثر من ١٥ عاما مجتمعة، وأفرج عنه قبل نحو عام بعد عام ونصف من الاعتقال الإداري.

وعانى صوافطة من الاعتقالات السياسية على أجهزة أمن السلطة، وتعرّض خلالها للتعذيب الشديد والملاحقة المتواصلة.

ويعد صوافطة أحد قيادات حركة حماس في طوباس، وأحد وجوه الإصلاح والناشطين والمؤثرين في المدينة.

ويواصل الأسير جمال الطويل من رام الله إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الـ16 على التوالي، رفضا لاستمرار الاحتلال اعتقاله واعتقال ابنته إداريا منذ عدة أشهر.

كما شرع الأسيران أيسر العامر (21 عاما)، وإبراهيم العامر (19 عاما) وكلاهما من مخيم جنين، بإضراب عن الطعام في زنازين سجن "جلبوع" إسنادا لرفاقهم المضربين، ومنهم الأسيران يوسف العامر وعمرو الشامي.

والإضراب المفتوح عن الطعام أو ما يعرف بـ "معركة الأمعاء الخاوية"، هو امتناع المعتقل عن تناول كافة أصناف وأشكال المواد الغذائية الموجودة في متناول الأسرى باستثناء الماء وقليل من الملح.

ويعرف الاعتقال الإداري بكونه اعتقال دون تهمة أو محاكمة، يعتمد على ملف سري لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها، ويمكن حسب الأوامر العسكرية للاحتلال تجديد أمر الاعتقال الإداري مرات غير محدودة، حيث يتم استصدار أمر اعتقال إداري لفترة أقصاها ستة شهور قابلة للتجديد.

ويحتجز الاحتلال حالياً 450 معتقلاً فلسطينياً في سجونه تحت أوامر الاعتقال الاداري، بينهم ثلاث معتقلات.

شارك هذا الخبر!