حملة ع كيفك
الرئيسية / بيئة نظيفة / علماء: كوكب المريخ يمتلك مياها أكثر مما كان يعتقد

علماء: كوكب المريخ يمتلك مياها أكثر مما كان يعتقد

بيت لحم/PNN- كشفت دراسة جديدة، أن كوكب المريخ يمتلك المزيد من المياه أكثر مما كان يعتقد سابقا، بما في ذلك وجود عشرات البحيرات التي تقع على بعد أقل من ميل تحت سطح الكوكب الأحمر.

يأتي ذلك عقب ثلاث سنوات من تأكيد العلماء أن المريخ يحتوي على بحيرات مليئة بالمياه، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقام الباحثون في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“، بتحليل بيانات المركبة المدارية Mars Express التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، واكتشفوا وجود عشرات الانعكاسات الرادارية حول القطب الجنوبي للمريخ.

وعثر الباحثون على إشارات الرادار في أغطية المريخ الجليدية القطبية، وهي موطن للجليد المائي والجليد الجاف والغبار الموجود منذ ملايين السنين.

وتبين وجود العديد من هذه الاكتشافات في المناطق شديدة البرودة، وهو ما لا يمكن أن يكون الماء بها سائلا، وهو ما يمثل لغزا للباحثين.

ومن جانبه، قال جيفري بلوت، المؤلف المشارك في الدراسة والباحث في مختبر الدفع النفاث في بيان: “لسنا متأكدين مما إذا كانت هذه الإشارات دليلا على وجود ماء سائل أم غير ذلك، ولكنها تمثل انتشارا أكبر بكثير مما تم الوصول إليه سابقا”.

ورجح أن وجود ماء سائل تحت القطب الجنوبي للمريخ أمر وارد، أو أن هذه الإشارات تدل على شيء آخر يحتاج مزيدا من الدراسة.

وكشف البحث الأولي في البيانات التي يبلغ عمرها أكثر من 15 عاما، أن بعض البحيرات كانت على بعد أقل من ميل من السطح.

وأوضحت دراسة سابقة، في مارس الماضي، أن ما بين 33 لـ 99 % من الماء المفقود على كوكب المريخ، يمكن أن يكون مختبئا تحت قشرته، بفضل الصخور التي يبلغ عمرها مليار عام، والتي يمكنها تخزين المياه.

يشار إلى أن درجة حرارة سطح المريخ تبلغ 81 درجة فهرنهايت تحت الصفر، أي – 63 درجة مئوية، وهي حرارة منخفضة جدا لبقاء الماء سائلا.

شركة كهرباء القدس