الشريط الاخباري

أبو هولي: اجتماعات اللجنة الاستشارية تبدأ أعمالها اليوم في ظل تحذيرات الأونروا من أزمة مالية 

نشر بتاريخ: 30-06-2021 | محليات
News Main Image

بيت لحم/ PNN- من المقرر أن تبدأ ظهر، اليوم الأربعاء، اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث الدولية الأونروا الافتراضية بمشاركة ما يقارب 30 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، والدول المانحة للأونروا، والمجموعة الأوربية، وجامعة الدول العربية على وحدة الربط الفيديو كونفرانس.

ولفت د.أبو هوالي في بيان صحفي صادر عنهأن الولايات المتحدة الأمريكية ستشارك في اجتماعات اللجنة الاستشارية بعد انقطاع دام لثلاث سنوات في حقبة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب.

وقال إن اجتماعات اللجنة الاستشارية تعقد في ظل تحذيرات الأونروا من أزمة مالية ستعصف بها في شهرآب بفجوة مالية تقدر بـ 30 مليون دولار لافتاً إلى أن ميزانية الأونروا البرامجية تواجه عجزاً فعليا يقدر بـ 150 مليون دولار.

وأضاف بأن اللجنة الاستشارية ستبحث الأزمة المالية، ونماذج التمويل المبتكرة لتحقيق تمويل دائم ومستدام وقابل للتنبؤ للأونروا والفرص المتاحة لتعزيز حشد التمويل بطرق غير تقليدية، وبناء الشركات ، واستكشاف حلول التمويل المبتكرة ومن ضمنها جمع التبرعات الرقمية.

وأوضح أن الاجتماعات التي تستمر لمدة يومين ستبحث قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة وبرامج عمل أونروا والخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين والتحديات الرئيسية التي تواجهها في مناطق عملها وضرورة الاستجابة الانسانية العاجلة للنداء الطارئ بقيمة 163.9 مليون دولار الناتجة عن تداعيات الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، وكذلك تداعيات أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19) المتزامنة مع العجز المالي في ميزانيتها، وأثرها اللحظي والمستمر على حياة اللاجئين الفلسطينيين وعلى استقرار المنطقة، وفرص الأونروا لتعزيز الاستجابة الطارئة في وقت الأزمات.

وأكد بأن المؤتمر الدولي للمانحين لحشد الموارد للأونروا على المستوى الوزراء سيكون حاضراً بقوة في اجتماعات اللجنة الاستشارية وسيأخذ حيزاً من النقاشات بين الأعضاء للوصول إلى أفضل الآليات والأساليب لضمان نجاح المؤتمر وتحقيق مبتغاه في حشد الموارد المالية الدائمة للأونروا لافتاً إلى أن المؤتمر تم تحديد موعده في منتصف تشرين أول أكتوبر القادم.

وأضاف أن  أعضاء اللجنة استشارية سيبحثون مسودة مخطط استراتيجية عمل الأونروا للأعوام 2022- 2025 ،والتي ستقدم للمؤتمر الدولي للمانحين والذي سيتضمن رؤية الأونروا الاستراتيجية لتقديم الخدمات ومعالجة الفقر وتلبية احتياجات اللاجئين الناشئة وترجمتها إلى تمويل مستدام .

وحسب د. ابو هولي سيتم مناقشة الاصلاحات التي انتهجتها الأونروا في عمل برامجها إلى جانب الوقوف على التقدم المحرز لسير العمل في تنفيذ مبادرات الإدارة والحوكمة ومدى استجابتها للتوصيات السابقة الصادرة عن اللجنة الاستشارية.

وأفاد أن الوفد الفلسطيني سيؤكد ضرورة التحرك لحشد الموارد المالية وتأمين الموازنات اللازمة لعمل البرامج الاعتيادية والطارئة بما في ذلك مواجهة فيروس كورونا.

وبشار إلى أن وفد دولة فلسطين الذي يترأسه د. ابو هولي سيضم مدير عام دائرة شؤون اللاجئين أحمد حنون ومدير عام الإعلام والعلاقات العامة ومسؤول ملف الأونروا رامي المدهون ومدير دائرة شؤون اللاجئين في الأردن أحمد اسماعيل .

شارك هذا الخبر!