حملة ع كيفك
الرئيسية / ثقافة وفنون / مسرح الحارة يستعد لإطلاق مهرجان بيت لحم لمسرح المكان

مسرح الحارة يستعد لإطلاق مهرجان بيت لحم لمسرح المكان

بيت لحم /PNN/ يستعد مسرح الحارة لإطلاق “مهرجان بيت لحم لمسرح المكان” احتفالاً بمدينة بيت لحم كعاصمة للثقافة العربية 2020، حيث ستنطلق فعاليات المهرجان ابتداءً من يوم الخميس 8/7/2021 لتستمر لمدة 4 أيام حتى يوم الأحد 11/7/2021 في مواقع أثرية وتاريخية في شارع النجمة في بيت لحم والبلدة القديمة في بيت جالا.
ويأتي هذا المهرجان للتركيز على العروض المسرحية التي تستخدم أسلوب مسرح المكان الذي ظهر في أواخر الستينات والسبعينات، حيث يهدف المهرجان لتسليط الضوء على أهمية المباني والمساحات التاريخية والأثرية في مدينة بيت لحم، ولإظهار غنى هذه المدينة العريقة بالقصص والحكايات وتنوع ثقافتها منذ آلاف السنين.

وتتضمن فعاليات المهرجان افتتاح أربعة عروض مسرحية أنتجت خصيصاً لهذه المناسبة سيتم عرضها في مواقع أثرية خارجية في مدينتي بيت لحم وبيت جالا، والمواقع هي: حوش ميكيل وحوش داود في شارع النجمة في بيت لحم بالإضافة إلى دار مخلوف ودار سلطانة في شارع البلدة القديمة في بيت جالا. وتم إنتاج هذه العروض بعد تنفيذ ورشة عمل متخصصة في الإخراج المسرحي بأسلوب مسرح المكان نظمها مسرح الحارة العام الماضي مع الفنانين الاسكتلنديين بين هاريسون وآلي بتلر من فرقة جريد أيرون المتخصص في هذا المجال.

هذه العروض المسرحية الأربعة “بلدوزر” و”الحوش” و”دار 13″ و”الجريمة الكاملة” قام بإخراجها أربعة فنانين فلسطينيين وهم على التوالي فاتن خوري من الناصرة وفيصل أبو الهيجاء من مسرح الحرية في جنين وميرنا سخلة من بيت لحم وعدنان البوبلي من نابلس الذين شاركوا في ورشة الإخراج العام الماضي، وعمل المخرجون مع طواقمهم الفنية على تطوير الأفكار الفنية المتعلقة بالمواقع التي سيقدمون عروضهم فيها.

وستتنوع فعاليات المهرجان لتضم أيضاً عروض لمجموعة من الحكواتيين الفلسطينيين المميزين وهم سالي شلبي ومحمد الحاج أحمد وحمزة العقرباوي، بالإضافة إلى أمسية مع الحكواتية القديرة دينيس أسعد التي قدمت تدريب في فن الحكي خلال العام الماضي من خلال مسرح الحارة يرافقها مجموعة من الحكواتيين الشباب الذين أنهوا هذا التدريب معها.

ويستضيف المهرجان عرضاً مسرحياً بعنوان “الميناء” للمخرج فراس أبو صباح وعرضاً آخراً بعنوان “بهمش” لمجموعة من الفنانين الشباب في مسرح الحارة وأمسية موسيقية للفنان زيد هلال وفرقته الموسيقية.

ويتخلل المهرجان ملتقى للفنانين الفلسطينيين في مركز السلام في بيت لحم ينظمه مسرح الحارة، حيث سيناقش الملتقى التحديات التي تواجه مؤسسات الفنون الأدائية بالإضافة إلى إنشاء نقابة للفنانين وتعاونيات فنية.

ويذكر أن “مهرجان بيت لحم لمسرح المكان” ينظم بدعم من مجموعة EUNIC فلسطين والمجلس الثقافي البريطاني وبمساهمة من مشروع “إعادة تصميم واستخدام المساحات العامة في بيت لحم” المنفذ بالتعاون بين بلدية بيت لحم وبلدية باريس، كما أن مساهمة دار الصباغ لدراسات وأبحاث المغتربين كان لها الدور الكبير في تنسيق فعاليات المهرجان.
يجب الإشارة أيضاً أن كافة فعاليات المهرجان تستهدف الشباب والكبار وهي لا تستهدف الأطفال بتاتاً.

شركة كهرباء القدس