حملة ع كيفك
الرئيسية / الصحة / تحذيرات من العودة للإجراءات المشددة ..”دلتا ” تنتشر في الضفة وخشية من دخول الموجة الرابعة

تحذيرات من العودة للإجراءات المشددة ..”دلتا ” تنتشر في الضفة وخشية من دخول الموجة الرابعة

رام الله / PNNP/ حذرت جهات عدة محلية ودولية وعلى راسها وزارة الصحة الفلسطينية من  العودة للإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس “كورونا” والتي وصلت لحد الإغلاق الشامل في عدة مراحل، وسط خشية من الدخول في الموجة الرابعة، وخاصة بعد إعلان وزيرة الصحة د. مي كيلة عن ارتفاع اصابات طفرة “دلتا” لـ 49 اصابة في كافة محافظات الضفة.

طفرة “دلتا” انتشرت في 6 محافظات بالضفة وهي الخليل ونابلس، وطولكرم، وجنين، وسلفيت، وأريحا ، وسط دعوات من وزارة الصحة لسرعة التسجيل لتلقي لقاح “كورونا”، والإشارة إلى أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن غالبية المطاعيم المستخدمة حاليا تحد من الإصابة بالفيروس، وإن لم تمنع الإصابة به، فإنها على الأقل تمنع ظهور الأعراض الخطيرة.

وحذر سامر الأسعد مدير الطب الوقائي من الدخول في الموجة الرابعة من فيروس كورونا وخاصة بعد اكتشاف حالات جديدة للإصابة بطفرة “دلتا” سريعة الانتشار، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية جاءت بعد حالة من الهدوء والاستقرار في الحالة الوبائية .

وقال الأسعد خلال تصريحات لصوت فلسطين :”ذكرنا في السابق أن الفيروس لازال موجوداً والخطورة لازالت قائمة”، موضحاً أن الالتزام بالإجراءات الوقائية هو الحل الأسلم للحد من انتشار الطفرة .

وعبر الأسعد عن خشيته من العودة للمربع الأول والدخول في الموجة الرابعة ، والتي قد تدفع الحكومة لإتخاذ اجراءات وقائية مشددة للحد من انتشار الفيروس .

وبشأن الطفرة المتحورة قال:”الفيروس كأعراض لم يتغير كفيروس “كورونا الأم” ولكن بعض التغيرات التي طرأت على نفسه اكسبته صفة الانتشار السريع ، بالإضافة إلى إصابة الفئات الأصغر سناً وهم الذين لم يتلقوا اللقاح .

ودعا الأسعد المواطنين للاطمئنان من اللقاحات وقدرتها على مواجهة الفيروس ، موضحاً أن اللقاح له قدرة على الحماية من الفيروس بنسبة 80% ، بالإضافة إلى الحماية من الاصابة بالفيروس بنسبة 100% من ظهور الاعراض .

وقال:”أن هناك توجه لتطعيم الأطفال في المدارس الاطفال دون سن ال18 ، ولكن فلسطين تعطي الطعوم حتى اللحظة لمن هم فوق 18 عاماً.”

سبب الانتشار في عانين

ومن جانبه قال أكرم الرجوب محافظ جنين، أنه تم ابتداءً من اليوم إغلاق بلدة عانين غرب جنين، لمدة أربعة أيام بسبب فيروس “كورونا”.

وقال الرجوب خلال تصريحات لصوت فلسطين : سبب الانتشار في بلدة عانين الصغيرة يعود للاحتكاك الكبير بين المواطنين وخاصة في ظل انتشار المناسبات والافراح وقد يكون هناك اسباب لسرعة العناصر قد يكون للاحتكاك المباشر بين المواطنين ، مبيناً ان هناك 26 حالة مصابة بفيروس كورونا منها 18 من المتحور الهندي.

وقال المحافظ ان اغلاق بلدة عانين بشكل كامل على ان يشمل الإغلاق كل المرافق العامة والخاصة، ومنع التنقل من البلدة وإليها باستثناء طلبة الثانوية العامة، وطواقم التربية، والطواقم الصحية.

لا وجود لـ”دلتا” في غزة

من ناحيته قال الناطق باسم المكتب الإعلامي الحكومي بغزة “سلامة معروف” إن الحالة الوبائية في القطاع ومؤشراتها مستقرة منذ أسبوع، والاستقرار على معدل عال.

ونفى معروف خلال تصريحات سابقة وجود الطفرة الهندية المتحور “دلتا” بغزة، قائلا :”هذه الطفرة لها مواصفات، ولا توجد أي مؤشرات -بفضل الله- لوصولها للقطاع، ولذلك فإن الإجراءات الإضافية التي تم الإعلان عنها بالأمس، هي احترازية مرتبطة بمنع وصول تلك الطفرة”.

وأكد معروف على أن “التزام المواطنين ليس اختيارياً بل هي مسألة واجب وضرورة لا يمكن تجاوزها”.

شركة كهرباء القدس