الشريط الاخباري

ممثلون فلسطينيون ينسحبون من مهرجان "كان" بعد تصنيف فيلمهم بـ"إسرائيلي"

نشر بتاريخ: 10-07-2021 | ثقافة وفنون
News Main Image

بيت لحم/PNN- أصدر ممثلون وممثلات فلسطينيين بياناً حول قرارهن بعدم مشاركتهم بمهرجان "كان" السينمائي الفرنسي، إثر تصنيف فيلم "ليكن صباحاً" على أنه "إسرائيلي".

وقال الممثلون في بيان نشروه عبر "فيسبوك": "ليس بمقدورنا أن نتغاضى عن التناقض الكامن في تصنيف الفيلم في مهرجان "كان" على أنه فيلمٌ إسرائيليٌّ، بينما تواصل إسرائيل حملتها الاستعماريّة المستمرة منذ عقود، وممارساتها في التطهير العرقي، والطرد، والفصل العنصري الموجه ضدنا؛ ضدّ الشعب الفلسطينيّ". وقال الممثلون في بيان نشروه على "فيسبوك": "نعلن دعمنا لصديقنا عيران كوليرين ونفخر بمشاركتنا في الفيلم الجديد المستوحى من رواية سيد قشّوع التي تحمل العنوان ذاته "ليكن صباحاً". إنه تمرة تعاون إبداعي ويتناول "حالة الحصار" من حواجز عسكرية وعوائق مادية ونفسية التي يعيشها الفلسطينيون.

هذه هي حالة الحصار التي يطمح الفيلم أن يصورها وأن يدعو إلى تأملها. وعليه، قررنا نحن طاقم العاملات والعاملين في الفيلم أن نشارك في صياغة روايته. إلّا أنه في كل مرّة تفترض فيها صناعة السينما العالمية أننا وإنتاجنا الإبداعي نندرج تحت التسمية الإثنية القومية المعرّفة بـ"إسرائيلي"، فإنها تساهم في استدامة واقع غير مقبول قد فُرض علينا نحن الفنانون الفلسطينيون مواطنو إسرائيل وحملة جوازها، وهي مواطنة فرضها علينا الاستعمار الصهيوني لمواصلة قمع الفلسطينيين في فلسطين التاريخية".

وأعلن الممثلون عن عدم قبولهم "بِوضع اسم الدولة التي أجازت وقوع موجات العنف الأخيرة...، وأي صمت هو تطبيع للفصل العنصري وتشريع تبييض العنف المرتكب ضد الفلسطينيين".

"لا نعتبر رفضَنا المشاركة في مهرجان "كان" في ظل الظروف البيروقراطية التي تصنّف الفيلم على أنه فيلمٌ "إسرائيليٌّ" خطوة رمزية فحسب. نعارض بشدة إدراجنا في مثل هذه المناسبات من خلال تكرار إقصائنا ومحونا كفلسطينيين".

ووجه الموقعون رسالة لإدارة المهرجان باللغة الإنجليزية أيضاً. ومنهم: أليكس بكري، جونا سليمان، إيهاب إلياس سلامة، سليم ضو، إيزابيل رمضان، سامر بشارات، يارا جرار، مروان حمدان، دريد لدّاوي، عرين سابا، أديب صفدي، صبحي حصري.

شارك هذا الخبر!