حملة ع كيفك
الرئيسية / منوعات / 3 دول عربية تختلف على موعد عيد الأضحى2021.. فما هي؟

3 دول عربية تختلف على موعد عيد الأضحى2021.. فما هي؟

عواصم/PNN- اختلفت الدول العربية والإسلامية في رؤية هلال شهر ذي الحجة، وتحديد موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث تحتفل 17 دول بالعيد يوم الثلاثاء 20 تموز/ يوليو الجاري، فيما تحتفل 3 دول بأول أيام العيد يوم الأربعاء 21 تموز.

وتبدأ موريتانيا والمغرب وجزر القمر، اليوم الاثنين، أول أيام شهر ذي الحجة، ليكون عيد الأضحى في هذه الدول يوم الأربعاء 21 تموز الجاري.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أن اليوم غرة شهر ذي الحجة لعام 1442، لتعذر رؤية الهلال، وأن عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء 21 يوليو الجاري.

وهو الأمر ذاته الذي أعلنته دار الإفتاء في جزر القمر عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، واللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا.

في حين أعلنت 17 دولة عربية على رأسها السعودية، أن يوم الثلاثاء الموافق 20 تموز، هو أول أيام عيد الأضحى.

ومساء الجمعة، أعلنت المحكمة العليا السعودية، أن الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة للعام 1442هـ، (11 يوليو 2021) والوقوف بعرفة في 9 ذي الحجة (19 يوليو) وعيد الأضحى في اليوم الذي يليه.

وظهرت إعلانات مماثلة في سوريا، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، ومصر والأردن وفلسطين وتونس.

وأعلنت الأمر ذاته، لجنة رؤية الهلال في سلطنة عمان، وديوان الوقف السني بالعراق، ودار الفتوى في لبنان، ودار الإفتاء الليبية، ووزارة الشؤون الدينية بالجزائر.

ويحل عيد الأضحى في 20 يوليو أيضا، بكل من قطر، والإمارات، والكويت، واليمن، والبحرين بحسب بيانات رسمية لتلك البلدان.

ولم تصدر إفادات رسمية من جانب الصومال وجيبوتي، بشأن موعد عيد الأضحى حتى ظهر الإثنين، غير أنهما عادة ما يتبعان رؤية السعودية.في المقابل،

شركة كهرباء القدس