حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / يديعوت : عدد من سفراء الاتحاد الاوروبي قاطعا احتفال سفارة امريكابالقدس بمناسبة يوم الاستقلال لانها مقامعة لعى ارض محتلة

يديعوت : عدد من سفراء الاتحاد الاوروبي قاطعا احتفال سفارة امريكابالقدس بمناسبة يوم الاستقلال لانها مقامعة لعى ارض محتلة

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت صحيفة يديعوت احرنوت صباح اليوم الثلاثاء ان عدد من سفراء الاتحاد الاوروبي قاطعوا احتفال السفارة الامريكية في القدس بمناسبة الرابع من الشهر الحالي وهو العيد الوطني الامريكي حيث جائت مقاطعتهم للحفل على خلفية ان السفارة الامريكية في القدس مقامة على اراضي محتلة وتخالف القانون الدولي وبالتالي فان مشاركتهم لها تخالف مواقف بلدانهم التي لا تعترف بالاستيطان مما شكل حرجا دبلوماسيا للسفارة الامريكية.

وبحسب الصحيفة في خطوة احراج و دبلوماسي قاطع عدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي المقيمون في إسرائيل حفل استقبال السفارة الأمريكية في القدس بمناسبة يوم الاستقلال الأمريكي في 4 يوليو.

واشارت الصحيفة ان من بين السفراء الذين تمت دعوتهم واختاروا عدم الحضور إلى السفارة الامريكية في القدس سفيرا ألمانيا وفرنسا مؤكدين ان أوروبا لا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل لان مقر السفارة محل خلاف لان جزءًا منه يتخطى الخط الأخضر.

وقالت الصحيفة ان قرار السفراء بالتغيب عن حفل الاستقبال محرج بشكل خاص للولايات المتحدة في ضوء حقيقة أن إدارة بايدن فتحت صفحة جديدة وإيجابية في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بعد أربع سنوات متوترة في ظل إدارة ترامب.

وأوضحت مصادر دبلوماسية أن القدس في عيون الاوروبيين جزء من التسوية الدائمة مع الفلسطينيين وأن الاتحاد الاوروبي لا يعترف بها كعاصمة لإسرائيل.

وقال مصدر قريب من الموضوع إن سفراء اوروبيين ودول اخرى اختاروا الحضور ومنهم السفير الروماني ، ونائب السفير البريطاني (الذي لم يعد عضوًا في الاتحاد الأوروبي) ، و ممثلين من كوسوفو واستراليا والنرويج وهندوراس وغواتيمالا وكندا.

شركة كهرباء القدس