الشريط الاخباري

المالكي: دولة فلسطين تشكر الصين على مبادرتها وتؤكد استعدادها للتعامل الإيجابي معها*

نشر بتاريخ: 21-07-2021 | سياسة
News Main Image

رام الله /PNN/ تلقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي مكالمة هاتفية من السفير الصيني لدى فلسطين قوه وي اطلعه فيها على نتائج اجتماعات مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني السيد وانغ يي، في القاهرة مع كل من امين عام الجامعة العربية ووزير خارجية جمهورية مصر العربية، وعن الافكار الصينية المقدمة بهدف احياء عملية السلام وتجسيد الدولة الفلسطينية، حيث اعتمدت تلك الافكار على اهمية قيام دولة فلسطين دون أي تأخير من خلال مسارات ثلاثة، المسار الاول يدعو الى تعزيز نفوذ السلطة وتفويض صلاحيات وسلطة ممارسة الوظائف السياسية الوطنية وتحقيق السيطرة الفعالة على كامل اراضيها، بينما يدعو المسار الثاني إلى تحقيق المصالحة الداخلية وتهيئة الأجواء الداخلية للتحضير للمسار الثالث الذي يدعو الى تشجيع الفلسطينيين والاسرائيليين لاستئناف مفاوضات السلام على اساس حل الدولتين، من خلال الدعوة للتفاوض المباشر في الصين والى عقد مؤتمر سلام عالمي بادارة الامم المتحدة وبحضور اعضاء مجلس الأمن والدول المعنية.

بدوره اكد الوزير المالكي انه ليس بغريب على الصين تقديم مثل هذه الافكار من اجل تفعيل العملية السياسية وتحريك مسار المفاوضات، خاصة وان الصين كانت قد تقدمت في الفترة الماضية بعديد الافكار الهادفة الى تحريك مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية واستئنافها على اساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. ورحب الوزير المالكي بهذه الافكار التي يمكن ان تشكل اساس للمناقشة وللتباحث بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن لصالح تحريك المفاوضات وتفعيلها. واشاد بالجهود التي تبذلها الصين في هذا المجال انعكاسا للاهتمام الكبير الذي توليه لصالح حل الدولتين ومن اجل السلام والاستقرار في منطقتنا والعالم. وأبدى الوزير المالكي استعداد دولة فلسطين للتعاطي الايجابي مع هذه الافكار والمقترحات وفي بذل الجهود المطلوبة لكي تصبح اساس للاهتمام الدولي لاستئناف المفاوضات وفق رؤية حل الدولتين وعلى اساس الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام بهدف تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وعلى حدود عام ٦٧.

كما وشكر الوزير المالكي نظيره مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني السيد وانغ يي على هذه المبادرة، آملا منه متابعتها وطرحها في مجلس الأمن بهدف تبنيها بالاضافة لتبينيها على المستويات الإقليمية ذات العلاقة.

شارك هذا الخبر!