حملة ع كيفك
الرئيسية / قالت أسرائيل / واشنطن توافق على بيع 18 من أكبر مروحياتها لـ “إسرائيل”

واشنطن توافق على بيع 18 من أكبر مروحياتها لـ “إسرائيل”

واشنطن/PNN- أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، موافقتها على بيع 18 طائرة مروحية من طراز CH-53K لـ”إسرائيل”، بموجب صفقة تصل قيمتها إلى 3.4 مليارات دولار.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن “الصفقة تشمل محركات وأجهزة ملاحة وعتادا ومعدات دعم وقطع غيار ودعما فنيا، وأن المتعاقدين الرئيسيين في الصفقة هما شركتا “لوكهيد مارتن”، و”جنرال إليكتريك”.

وتابعت الخارجية الأميركية أن “الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، ومن المهم للمصالح القومية الأميركية مساعدة إسرائيل على تطوير واستمرار جاهزيتها القوية وقدرتها في الدفاع عن النفس”.

وعلى الرغم من موافقة الخارجية الأميركية، إلا أن الإعلان لا يشير إلى توقيع عقد أو انتهاء المفاوضات بهذا الشأن.

وكشفت وسائل إعلام أميركية، في أيار/ مايو الماضي، أن البيت الأبيض وافق على تزويد إسرائيل بأسلحة وذخائر عالية الدقة بمبلغ قدره 735 مليون دولار.

وآنذاك ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، نقلا عن مصادر رفيعة المستوى، أن “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وافقت بالرغم من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط على بيع أسلحة أميركية دقيقة لإسرائيل بملايين الدولارات”. ووفقا للمصادر ذاتها، تم إخطار الكونغرس رسميا بالصفقة في الخامس من مايو الماضي.

وتشمل الصفقة كميات من الذخير ذات الدقة العالية لسلاح الجو وأسلحة دفاعية أميركية عدي أخرى، وبينها قطع لمنظومتي “القبة الحديدية” و”حيتس” لاعتراض الصواريخ.

وكانت التقارير قد أشارت إلى أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ستتخذ قرارا بشأن شراء مروحيات الشحن ونقل الجنود، لتحل مكان مروحيات مشابهة يقول الجيش الإسرائيلي إنها أصبحت قديمة بعد استخدامها منذ خمسين عاما.

وكانت التوقعات قد قدّرت أن يبلغ حجم صفقة شراء المروحيات بـ7 مليارات دولار من المساعدات الأميركية، علما أنها استغلت في صفقات سابقة.

يذكر أن طائرة CH-53K هي طائرة هليكوبتر للنقل الثقيل، وتعد أكبر وأثقل طائرة هليكوبتر في الجيش الأميركي، وكان سلاح مشاة البحرية الأميركي، قد تسلم أو طائرة من هذا الطراز في أيار/ مايو 2018.

شركة كهرباء القدس