أخبار عاجلة
حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / العراق:تفجيرات تستهدف 14 برجا لنقل الكهرباء خلال يومين

العراق:تفجيرات تستهدف 14 برجا لنقل الكهرباء خلال يومين

العراق/PNN-استهدفت تفجيرات ممنهجة خلال اليومين الأخيرين، 14 برجا لنقل الطاقة الكهربائية في العراق، ما أدى إلى انقطاع التيار عن مناطق شمالي البلاد، بحسب ما قالت السلطات، اليوم الخميس.

وذكرت وزارة الكهرباء في بيان، أن “تفجيرات ممنهجة بواسطة عبوات ناسفة استهدفت خلال الـ48 ساعة الماضية، خط (كركوك ـ القيارة 400 ك.ف) بعد تفجير 5 أبراج للنقل، حيث تسبب ذلك بخروج الخط عن العمل في محافظة نينوى”.

وأضاف البيان أن “تفجيرات بعبوات ناسفة أستهدفت أيضا الخط الناقل عبر تفجيرات عبوات ناسفة استهدفت أربعة أبراج، ما أدى إلى خروجها عن الخدمة في محافظة صلاح الدين”.

وتابع: “تفجيرات استهدفت الخط الناقل (الشهيد عبد الله ـ شرق تكريت) و(الشهيد عبد الله ـ الدور 132 ك.ف) بعبوات ناسفة، حيث استهدفت 5 أبراج للنقل، مما أدى إلى خروج الخط عن الخدمة في محافظة صلاح الدين”.

ويشهد العراق هجمات متصاعدة في الأسابيع القليلة الماضية، تستهدف أبراج نقل الكهرباء ومحطات التوليد في مناطق متفرقة بالبلاد.

وتسببت الهجمات بانقطاع تام للشبكة الوطنية باستثناء إقليم كردستان في 2 تموز/ يوليو الماضي، قبل أن تعود تدريجيا بعد عدة ساعات، وهو الأمر الذي زاد من نقمة السكان على الحكومة ومسؤولي البلاد.

وتتهم السلطات مسلحي “داعش” الإرهابي، بالوقوف وراء معظم الهجمات التي تأتي بالتزامن مع تزايد الطلب على الطاقة بفعل ارتفاع الحرارة ووصولها إلى 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلا عن استشراء الفساد.

وتنتج البلاد ما بين 19 و21 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، وفق مسؤولين في القطاع.

شركة كهرباء القدس