أخبار عاجلة
حملة ع كيفك
الرئيسية / قالت أسرائيل / “مصادر عبرية” تتحدث حول آخر مستجدات المنحة القطرية لغزة

“مصادر عبرية” تتحدث حول آخر مستجدات المنحة القطرية لغزة

الداخل المحتل/PNN-قالت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، إن “هناك تقدم في المفاوضات حول طريقة إدخال أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة”.

وأوضح موقع “إسرائيل ديفينس” العبري، إن صبر حركة حماس على منع إدخال أموال المنحة القطرية، بدأ ينفد.

ورجح الموقع، أن تعود الأموال القطرية للدخول إلى قطاع غزة عبر الحقائب كما كان في السابق، وذلك لأن إسرائيل غير معنية بالتصعيد العسكري مع حماس في هذه المرحلة. وفق قوله

وخلال الشهر الماضي زار السفير القطري محمد العمادي غزة والتقى خلال زيارته بقيادة حركة حماس برئاسة رئيس الحركة في القطاع يحيى السنوار، إضافة لعقد سلسلة اجتماعات مع الجانب الإسرائيلي، في إطار تحركات مكوكية بين الجانبين بهدف إيجاد آلية لصرف المنحة القطرية التي توزع على العائلات المستورة في القطاع.

وترفض إسرائيل توريد المنحة القطرية بالآلية المعتمدة منذ سبتمبر/أيلول 2018، بواسطة حقيبة عبر معبر بيت حانون، وتصر على إيجاد آلية جديدة لصرفها، سواء عبر السلطة الفلسطينية أو الأمم المتحدة، وتتذرع بأنها تريد ضمانات بعدم وصولها إلى حركة حماس.

وتقدم قطر منذ العام 2018 منحة إنسانية إلى قطاع غزة تقدر بـ30 مليون دولار شهريا، منها 10 ملايين للأسر الفقيرة، و10 ملايين لتوفير الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، و10 ملايين مساهمة في رواتب موظفي غزة.

شركة كهرباء القدس