حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / منظمة العفو الدولية: قرار شركة بين أند جيري ضروري وشرعي
Ben & Jerry's brand ice cream sits in a supermarket freezer in Princeton, Illinois, U.S., on Wednesday, July 2, 2014. Rising prices for beef, ice cream and lettuce, mean Americans will spend the most ever for Fourth of July barbecues this year. Photographer: Daniel Acker/Bloomberg

منظمة العفو الدولية: قرار شركة بين أند جيري ضروري وشرعي

عواصم/PNN- قالت منظمة العفو الدولية في بيان صحفي إن قرار بن آند جيري بوقف العلاقات التجارية مع المستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “رد شرعي وضروري ويتماشى مع مسؤوليتها في احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان”.

وكانت شركة الآيس كريم التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها قد صرحت في 19 تموز (يوليو) أنها لن تجدد العقد مع موزعها في الأراضي المحتلة عندما ينتهي في نهاية العام المقبل لأنه “يتعارض مع قيم الشركة لبيع آيس كريم Ben & Jerry في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وقالت منظمة العفو الدولية: “بالإضافة إلى عدم شرعية المستوطنات نفسها فإن المشروع الاستيطاني يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالانتهاكات الجسيمة والمنهجية لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين”.

“في ظل هذه الظروف لا يمكن للشركات ممارسة الأعمال التجارية أو أن يكون لها علاقات تجارية مع مستوطنات غير قانونية ، دون المساهمة في الانتهاكات الجسيمة لكل من القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان”.

“تعتمد شركات المستوطنات على مصادرة “إسرائيل” غير القانونية للأراضي الفلسطينية والموارد الأخرى والاستفادة منها.

كما أنهم يستفيدون من سياسات “إسرائيل”التمييزية للتخطيط وتقسيم المناطق ، والحوافز المالية ، والوصول إلى المرافق ، والبنية التحتية في حين أن المؤسسات الفلسطينية محرومة بسبب خلال القيود المفروضة على الحركة والقيود الإدارية والقانونية “.

وقالت منظمة العفو الدولية: “لذلك من المناسب اتخاذ بن وجيري قرار بالانسحاب من المستوطنات الإسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة”

وأضاف البيان: “يجب أن تلتزم شركة بن وجيري بمواصلة البيع للمناطق الفلسطينية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

تعرضت شركة Ben & Jerry’s لانتقادات لكونها “معادية للسامية” وممارستها “شكلًا جديدًا من الإرهاب” نتيجة لقرارها حيث تسعى الشركة الأم Unilever إلى تهدئة مخاوف العديد من الجماعات اليهودية الأمريكية قائلة إنها “لا تدعم” المقاطعة حركة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS).

شركة كهرباء القدس