الشريط الاخباري

فوضى في مطار كابل تسفر عن سقوط 5 قتلى

نشر بتاريخ: 16-08-2021 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

كابول/PNN- قال مسؤول أميركي إن قوات أميركية أطلقت النار في الهواء بمطار كابل اليوم الاثنين لمنع مئات المدنيين من الوصول إلى مدرج الطائرات، وسط حالة من الفوضى في المطار غداة سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.

وقال المسؤول لرويترز عبر الهاتف "كان من الصعب التحكم في الحشد... إطلاق النار (في الهواء) كان فقط لمنع حدوث فوضى".

وذكر ثلاثة شهود لرويترز أن خمسة قتلى سقطوا في أحداث الفوضى بمطار كابل.

وتكدس مئات الأفغان في المطار في مسعى للخروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة كابل أمس الأحد. ويتولى جنود أميركيون مسؤولية المطار للمساعدة في إجلاء موظفي السفارة الأميركية ومدنيين آخرين.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس أن الجيش الأميركي أمّن محيط مطار كابل، مضيفة أنه تم إخلاء سفارة واشنطن في العاصمة الأفغانية بالكامل.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في بيان بعد ساعات على سيطرة طالبان على المدينة "جميع أفراد السفارة موجودون في مبنى مطار حامد كرزاي الدولي الذي يؤمّن الجيش الأميركي محيطه".

وأشارت وزارة الخارجيّة الأميركيّة إلى أنّ العلم الأميركي سُحب الاثنين من سفارة الولايات المتحدة في كابل.

وفي وقت سابق قالت وزارتا الخارجيّة والدفاع الأميركيّتان في بيان مشترك "نتّخذ حاليّاً سلسلة إجراءات لتأمين مطار حامد كرزاي الدولي، من أجل السماح بمغادرة آمنة" للأفراد الأميركيّين وحلفائهم من أفغانستان "في رحلات مدنيّة وعسكريّة".

وقال متحدّث باسم وزارة الخارجيّة إنّ السفير الأميركي لدى أفغانستان روس ويلسون موجود أيضاً في المطار وإنّه على اتّصال بوزير الخارجيّة أنتوني بلينكن.

وأضافت الوزارتان في بيانهما المشترك "خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة، سنكون قد وسّعنا وجودنا الأمني إلى زهاء ستّة آلاف عسكريّ، مع مهمّة تُركّز حصراً على تسهيل جهود (الإجلاء) وتولّي مراقبة الحركة الجوّية".

وتابع البيان "(الاثنين) وخلال الأيام المقبلة، سننقل إلى خارج البلاد آلاف المواطنين الأميركيّين الذين يقيمون في أفغانستان، إضافة إلى موظّفين محلّيين في البعثة الأميركيّة في كابل وعائلاتهم، فضلاً عن أفغان آخرين معرّضين للخطر بشكل خاصّ".

شارك هذا الخبر!