حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / قبل يوم من لقاء بانيت وبايدن: قرار اسرائيلي بمصادرة عشرات الدونمات لتوسيع مستوطنات شمال الضفة 

قبل يوم من لقاء بانيت وبايدن: قرار اسرائيلي بمصادرة عشرات الدونمات لتوسيع مستوطنات شمال الضفة 

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية عن قرار اسرائيلي بمصادرة عشرات الدونمات الفلسطينية في شمال الضفة الغربية بهدف توسيع وبناء وحدات استيطانية جديدة شمال الضفة الغربية وقبيل يوم واحد من لقاء رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بانيت مع رئيس اللايات المتحدة جو بايدن.

وبحسب الصحيفة فانه من المتوقع أن توافق ما تسمى الإدارة المدنية الأربعاء على خطة لمصادرة 68 دونما (17 فدانا) من الأراضي المملوكة لفلسطينيين وتوسيع طريق في الضفة الغربية لربط كفار سابا وبعض المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة ستتم الخطوة المتوقعة في اليوم السابق للقاء رئيس الوزراء نفتالي بانيت بالرئيس جو بايدن في واشنطن.

واوضحت الصحيفة ان الاراضي التي سيتم مصادرتها ستكون مخصصة لبناء 5650 شقة استيطانية كجزء من توسيع مستوطنات ألفي منشيه وتسوفيم وكرني شومرون ومعاليه شومرون وكدوميم.

واوضحت الصحيفة ان 35 من أصحاب المشاتل الفلسطينيين يعارضون القرار الاسرائيلي لكن الحكومة مصرة على مصادرة أراضيهم بحجة بناء الطريق السريع الذي سيربط المستوطنات بالداخل المحتل عام 48.

وبحسب الصحيفة فان يدير كايد عطا مدير مراكز البستنة يمتلك الارض منذ 38 عامًا و سيخسر 26 دونم حيث تعرض مستله للتدمير من قبل جيش الاحتلال في تشرين الثاني (نوفمبر) 2000. وفي كانون الثاني (يناير) ، أمر قاض عسكري الجيش بدفع تعويضات له ولأصحاب مشتلين أخريين دمرهما حيث بلغت قيمة التعويض 3.5 مليون شيكل (حوالي مليون دولار) كتعويض.

يقول عطا إن هذه المشاتل توظف مئات الفلسطينيين ، من بينهم 85 يعملون لديه في مركزه وسيؤدي القرار الاسرائيلي الى اختفاءه والعمال عن الوجود مضيفا “دمروا المشتل في البداية في عام 2000 ، والآن يريدون الاستيلاء على أرضنا ، لكنني سأفعل كل ما بوسعي للبقاء هناك.”

واكد الفلسطينيون ان هذه الطرق لا تهدف لخدمة المواطنين الفلسطينين كما تدعي سلطات الاحتلال وانما تهدف لخدمة المستوطنات والمستوطنين على حساب الاراضي والسكان الفلسطينين مؤكدين انهم سيواجهون هذا المخطط الذي روج وخطط له مجلس المستوطنات لسرقة الاراضي الفلسطينية وطردهممن اراضيهم.

شركة كهرباء القدس