حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / مصادر تكشف أن قطر ساعدت في ترتيب لقاء رئيس “CIA” مع قيادي طالبان

مصادر تكشف أن قطر ساعدت في ترتيب لقاء رئيس “CIA” مع قيادي طالبان

الدوحة/PNN- كشفت مصادر عدة أن قطر لعبت دوراً محورياً في ترتيب لقاء جمع مدير الاستخبارات الأمريكية بقيادة طالبان في أفغانستان.

وذكرت تلك المصادر وفق ما نشرته “سي أن أن”، أن الدوحة ساعدت في ترتيب لقاء وليام بيرنز رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية أو ما يُعرف بـ”CIA” مع عبد الغني برادر القيادي بحركة طالبان، الاثنين في العاصمة الأفغانية، كابول.

وقال المصدر إن اللقاء يظهر الدور الكبير الذي تلعبه قطر في مستقبل أفغانستان، وفق ما أكدته CNN.

ويعتبر القيادي برادر الشريك المؤسس لطالبان ونائب زعيم الحركة ورئيس مكتبها السياسي.

وكان برادر متواجداً في العاصمة القطرية الدوحة حيث مقر مكتبها السياسي. ومؤخراً أعلنت حركة طالبان عودة برادر نحو أفغانستان، للمرة الأولى منذ 20 عاماً، وذلك بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

وكانت إدارة بايدن على اتصال منتظم مع مسؤولي طالبان طوال عمليات الإجلاء، سواء على الأرض أو في الدوحة.

واعتبرت المصادر الرفيعة في تسريباتها أن هذا اللقاء هو أعلى تبادل مباشر لوجهات النظر حتى الآن، بين واشنطن وطالبان، ويؤكد وجهة النظر داخل الإدارة بأنها بحاجة إلى فهم أوضح لموقف الحركة في العديد من القضايا مع اقتراب الموعد النهائي للانسحاب في 31 أغسطس/ آب.

ولعبت قطر دوراً رئيسياً في مسار المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان حتى التوقيع في فبراير/ شباط 2020 على اتفاق سلام تاريخي بينهما برعاية الدوحة، وبحضور الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، وشخصيات دولية.

ومهد الاتفاق لانتهاء أطول حروب الولايات المتحدة وبدء إعادة الإعمار.

وقدمت قطر في المسألة الأفغانية الدعم الكامل في تسهيل محادثات السلام والتوسط فيها واستضافتها لأكثر من 12 شهراً لإنهاء الحرب في أفغانستان. وقد عبرت بأنها لن تدخر أي جهد لمواصلة دعم عملية السلام في أفغانستان إذا لزم الأمر.

وتؤمن قطر بقوة الدبلوماسية والحوار، حيث جلبت إلى طاولة المفاوضات طرفي النزاع في العديد من الدول، عبر تجربة طويلة في مسار الوساطة التي كللت بالنجاح كما في لبنان والسودان وإريتريا وجيبوتي والصومال وكينيا.

شركة كهرباء القدس