حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / بايدن سيلتقي بانيت ل 20 دقيقة فقط بعد تاجيل الاجتماع من الامس لليوم بسبب انفجار كابول

بايدن سيلتقي بانيت ل 20 دقيقة فقط بعد تاجيل الاجتماع من الامس لليوم بسبب انفجار كابول

بيت لحم /ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم الجمعة ان الرئيس الامريكي جو بايدن سيلتقي بنفتالي بانيت رئيس الوزراء الاسرائيلي بعد ظهر اليوم وان اللقاء المحدد مدته 20 دقيقة فقطقبل دخول يوم السبت اليهودي من جهة ولانشغال الرئيس الامريكي بمتابعة الاحداث التي ادت لمقتل اكثر من عشرة جنود امريكيين وعشرات القتلى المدنيين في الهجوم الذي شنته مسلحون على مطار كابول حيث تجري عملية اخلاء القوات الامريكية والمدنيين الافغان.

وبحسب وسائل الاعلام العبرية فقد تم تاجيل الاجتماع بالامس بعد ان كان بانيت يستعد للتوجه الى البيت الابيض للقاء الرئيس بايدن لكن الاخبار المتواردة من كابول ادت لتاجيل الاجتماع حيث طلبت الادارة الامريكية من بانيت تفهم ارجاء الاجتماع.

وبحسب الاعلام الاسرائيلي فان موعد اللقاء بين بانيت وبايدن اليوم سيكون في تمام الساعة الخامسة والثلث ومن المتوقع ان يستمر عشرين دقيقة وليس اكثر من ذلك حيث سيكون اجتماع منفرد لبانيت وبايدن دون وجود مسؤولي الطرفين الامريكي والاسرائيلي.

وسائل الاعلام العبرية المقربة من الليكود ونتنياهو سخرت من تاجيل اجتماع بانيت وبايدن وقالت ان ما جرى مع بانيت يشير الى ضعفه سياسيا وان هذا التاجيل ما كان ليحصل لوكان بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل .

وقال المحرر السياسي لاذاعة كان الاسرائيلي جيلي كوهين ، أن بنيامين نتنياهو الذي يقضي اجازة بالولايات المتحدة الامريكية لم يكن ليصل إلى وضع يُحتجز فيه في فندق بواشنطن ويمدد إقامته خارج إسرائيل للقاء الرئيس جو بايدن.

وفقا لكوهين فان يراقب كل ما يحدث في واشنطن ، “هو ، بالطبع ، يستغل كل خطأ محتمل حيث يتابع عن كثب دون ان يقوم باي تغريدة لكن هذا شعوره العام بأن ذلك لم يكن ليحدث لو كان هو رئيس وزراء اسرائيل.

القناة السابعة في تلفزيون اسرائيل وهي قناة المستوطنين قالت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بانيت وجد نفسه عالقًا في مكتبه بالفندق لمدة يومين تقريبًا ، على مرمى حجر من البيت الأبيض حيث أراد أن يأتي ويتحدث عن إيران ، ووجد نفسه في قلب النزاع حول أفغانستان.

و خلال الليل ، اتصل الرئيس الأمريكي جو بايدن برئيس الوزراء نفتالي بانيت الذي قدم تعازيه وتعازي اسرائيل وحكومتها في أعقاب الأحداث بمطار كابول مشيرًا إلى أن إسرائيل تشارك الولايات المتحدة حزنها.

وشكر الرئيس بايدن رئيس الوزراء على تفهمه للتغيير وقت اجتماعهما في ضوء الأحداث في أفغانستان. وأضاف الرئيس بايدن أنه يتوقع أن يتم لقائه برئيس الوزراء اليوم.

كما هنأ الرئيس التنفيذي للوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الامريكي الايباك رئيس الوزراء على زيارته الدبلوماسية الأولى لواشنطن بدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن. خلال اجتماع لهما امس حيث ناقش الاثنان التحديات الوطنية التي تواجه دولة إسرائيل على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية اليوم ، واتفقا على استمرار الاتصال.

وكان مكتب بانيت والبيت الابيض قد اصدرا بانات اكدا فيها قبيل الزيارة انها ستعمل على تعزيز الشراكة المستمرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وتعكس العلاقات العميقة بين حكومتنا وشعبينا.

واكد البيت الابيض التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل” الإقليمي والعالمي ، بما في متابعة الملف النووي الايراني وستكون الزيارة أيضا فرصة للزعيمين لمناقشة الجهود المبذولة لتعزيز السلام والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين وأهمية العمل من أجل مستقبل سلمي وآمن للمنطقة “.

شركة كهرباء القدس