حملة ع كيفك
الرئيسية / مختارات PNN / رئيس حكومة الاحتلال كان من المقرر أن يحضرها… قمة فلسطينية مصرية أردنية ثلاثية في القاهرة غدا

رئيس حكومة الاحتلال كان من المقرر أن يحضرها… قمة فلسطينية مصرية أردنية ثلاثية في القاهرة غدا

القاهرة/PNN- نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الأربعاء، عن مصدر مصري مطلع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت كان من المقرر أن يحضر قمة رباعية فلسطينية مصرية أردنية إسرائيلية في شرم الشيخ الخميس.

وأضاف المصدر أن الفكرة تم تغييرها لصالح قمة ثلاثية عربية بالأساس، لبناء موقف موحد قبل الدخول بمسار المباحثات مع واشنطن بشأن مفاوضات السلام، وذلك قبيل انطلاق اجتماعات الجمعية العامة الدورية للأمم المتحدة التي ستبدأ أعمالها الشهر الحالي.

وقال المصدر للصحيفة، إن القمة ستركز على “بناء موقف عربي موحد، بشأن استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، والاتصالات مع الولايات المتحدة، نتيجة لزيارة ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية، إلى القاهرة ورام الله وتل أبيب، قبل أكثر من أسبوعين”.

وأضاف أن “إحدى نتائج مباحثات بيرنز في العواصم الثلاث، كانت اللقاء الأخير بين وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، والرئيس محمود عباس”.

وواصل المصدر أن قادة مصر والأردن وفلسطين سيبنون على تحرك سابق قبل نحو 3 أشهر، بدعوة مصرية لعقد مؤتمر دولي لاستئناف عملية التفاوض بشأن السلام، بناء على تواصل مصري – أمريكي، عززته الأحداث الأخيرة في غزة.

إلى ذلك، قال الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عزام الأحمد، إن الرئيس محمود عباس سيصل إلى العاصمة المصرية مساء اليوم وسيكون هناك لقاء ثنائي يجمع سيادته بنظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار التشاور بينهما.

وأضاف الأحمد في حديث لإذاعة “صوت فلسطين”، صباح اليوم، أن القمة الثلاثية التي ستعقد غدا الخميس بمشاركة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ستبحث القضايا المشتركة وتوحيد الموقف الفلسطيني الأردني المصري من أجل متابعة التحرك السياسي على الصعيد الدولي والسعي لإحياء عملية السلام تحت مظلة الامم المتحدة بمشاركة الرباعية الدولية والتحرك لعقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة الرباعية وأطراف أخرى.

وتابع الأحمد أن القمة الثلاثية تكتسب أهمية خاصةً ونحن على أبواب القمة العربية المقبلة في الجزائر، وكذلك اجتماعات دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيشارك السيد الرئيس في هذه الدورة.

شركة كهرباء القدس