أخبار عاجلة
حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / القنصلية البريطانية وأيبك تجددان اتفاقية تعاون لدعم برنامج منح تشيفينينغ الدراسية

القنصلية البريطانية وأيبك تجددان اتفاقية تعاون لدعم برنامج منح تشيفينينغ الدراسية

القدس/PNN/ وقعت القنصلية البريطانية العامة في القدس والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (ايبك) اتفاقية لتجديد التعاون والشراكة لدعم برنامج منح تشيفينينغ المرموقة، والذي يستفيد منه عشرات الطلبة الفلسطينيين سنويا.

جاء ذلك خلال حفل اقامته القنصلية البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني في رام الله يوم أمس الأربعاء لوداع طلاب منحة تشيفينينغ دفعة هذا العام 2021/2022 قبل سفرهم الى المملكة المتحدة للبدء بدراسة الماجستير في مجموعة من أعرق الجامعات البريطانية، واستقبال طلاب منحة هيسبال HESPAL.

وتخلل الحفل تسليم الشهادات للطلبة الحاصلين على المنح، والبالغ عددهم 25 طالبة وطالب من مناطق مختلفة من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقة، وقطاع غزة. حيث سيتخصص الطلاب بمجالات متعددة منها الاقتصاد والهندسة والصحة والقانون والاعلام والتنمية وحقوق الانسان والهندسة والطاقة المستدامة والتنمية الحضرية.

وقد ألقت اليسون ماكيوين، نائبة القنصل البريطاني العام في القدس كلمة قالت فيها “كانت عملية اختيار الطلبة تنافسية جدا نظرا للعدد الكبير من المتقدمين لهذه المنحة، حيث أننا تلقينا ما يقارب ألف طلب التحاق من كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقمنا بمقابلة 72 منهم، 25منهم حصلوا على هذه المنحة”.

وفي كلمته، قال المدير العام للمجلس الثقافي البريطاني، مارتن دالتري، “يسعدنا تخريج 18 أكاديميًا فلسطينيًا شابًا من بينهم 15 ممن حصلوا على شهادة الدكتوراه و3 طلاب ماجستير من جامعات المملكة المتحدة هذا العام بدعم من برنامج هيسبال HESPAL. يوجد حاليًا 14 طالب دكتوراه آخرين يدرسون في المملكة المتحدة وسيتخرجون في العام الدراسي المقبل.”

من جهته، أشار  نادر حواري، نائب الرئيس التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار”أن هذا الدعم يأتي في إطار حرص مجموعة أيبك على دعم ومساندة القطاع التعليمي مشيرا في الوقت ذاته على أهمية مساندة وتحفيز فئة الشباب والمساهمة في تذليل مختلف العقبات أمامهم ليتمكنوا من تحقيق طموحاتهم.”

كما تخلل الحفل استقبال مجوعة من الطلبة الفلسطينيين الذين حصلوا على المنحة في وقت سابق والذين انهوا دراستهم في المملكة المتحدة خلال العامين المنصرمين، والتي حالت ظروف الجائحة من عدم الاحتفال بإنجازاتهم الى هذه اللحظة.

يهدف برنامج هيسبال HESPAL إلى تطوير الجيل القادم من الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية ويتم تمويله بشكل مشترك من قبل جامعات المملكة المتحدة والصندوق العربي وبالتعاون مع مؤسسة بيرز Pears Foundation ووزارة التعليم في المملكة المتحدة.

أما منحة تشيفينينغ، فهي منحة دراسية ممولة من وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، حيث تمكن المنحة الخريجين من جميع أنحاء العالم بالالتحاق بالجامعات البريطانية، لدراسة الماجستير لمدة سنة واحدة في أي مجال ومن أي جامعة من الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة على أن يتمتع المتقدم بالمهارات القيادية وصناعة القرار بالإضافة إلى خبرة عملية تقدر بعامين.

يذكر ان طلبات تشيفينينغ للعام الدراسي 2022/2023 مفتوحة حاليا حتى 3 كانون ثاني من العام الجاري. بإمكانكم ارسال طلباتكم على الموقع الالكتروني الخاص بالمنحة www.chevening.org/apply

شركة كهرباء القدس